م . عبيدات ارباح صندوق تقاعد المهندسين تجاوزت 10 ملايين دينار

2014 03 04
2014 03 04

122عمان – صراحة نيوز – قال نقيب المهندسين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس عبدالله عبيدات ان صندوق التقاعد والاستثمار في النقابة حقق خلال العام الماضي ارباحا تزيد على عشرة ملايين دينار، بعائد استثماري وصل الى 5.7 بالمئة.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في المبنى الاستثماري للنقابة عرض خلاله انجازات النقابة خلال العام الماضي حيث وفرت خلال العام الماضي اكثر من 4200 فرصة عمل للمهندسين داخل المملكة وخارجها، وأن النقابة قامت استنادا للمادة (13) من قانونها بتعليق عضوية (5134) مهندسا ومهندسة، وبدأت إجراءات إسقاط العضوية عن (6208) مهندسا ومهندسة، ممن لم يسددوا اشتراكاتهم السنوية لمدة تزيد عن 10 سنوات.

واشار الى ان النقابة وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع صندوق التنمية والتشغيل في وزارة العمل بقيمة مليون دينار بهدف إيجاد حلول عملية لمشكلة البطالة في صفوف المهندسين الشباب، لافتا الى اطلاق النقابة للعديد من المبادرات التي من شأنها مساعدة المهندسين الشباب على ايجاد فرص عمل لهم.

وبين ان النقابة تقدم من خلال صندوق التقاعد قرضا حسنا بقيمة 1000 دينار لغايات استكمال الدراسات العليا للمهندسين الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاماً ويسدد بدون أية نسبة أرباح إضافية على مدى عشرة شهور، اضافة الى تأمين المهندسين الشباب تأميناً صحياً مجانياً.

وفيما يتعلق بصناديق النقابة اوضح ان صندوق التقاعد والاستثمار حقق أرباحا استثمارية جيدة خلال العام الماضي وارتفعت الموجودات الدفترية للصندوق خلال العام الماضي الى 190 مليون دينار، والموجودات السوقية الى 297 مليون دينار.

وقال ان النقابة ساهمت في العدد من الشركات الصناعية الواعدة، وماضية حاليا في مشروع مرجان المهندسين بمحافظة العقبة، كما سيتم توزيع 285 قطعة على المهندسين بهدف إنشاء مساكن للمشتركين، حيث تم توزيع ما يزيد عن 163 قطعة خلال العام الماضي على مهندسي العقبة، لافتا الى ان النقابة تسهم حاليا بـــ 42 شركة حيث حققت محفظة الاسهم ارباحا بقيمة 480 الف دينار خلال العام الماضي.

وفيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للنقابة اشار عبيدات الى ان النقابة تقوم بتحديث خمس مدارس في المحافظات من خلال مبادرة مدرستي بقيمة 50 الف دينار سنوياً.

وفيما يتعلق بالتشريعات اشار م.عبيدات الى اصدار نظامي التأمين الصحي ونظام المسؤولية الاجتماعية الجديدين، ومتابعة النقابة لإجراءات إصدار نظام المكاتب والشركات الهندسية، والنظام الداخلي للنقابة، ونظام التامين الاجتماعي لأعضاء النقابة الجديد، وتفعيل المادة (13) من القانـون بخصوص تعليق العضوية وإسقاطها، ومشاركة النقابة الفاعلة في دراسة نظام توكيد الجودة، وقانون الإنشاءات، وقانون تنظيم الإسكان.

وحول مطالب النقابة بخصوص اعضائها العاملين في القطاع العام اشار م.عبيدات الى رفع العلاوة الفنية للمهندسين في القطاع العام 10% اعتبارا من بداية عام 2013، وسعيها لايصالها إلى 150%، ومطالبتها برفع العلاوة الفنية لمهندسي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ومشاركتها في مناقشات نظام التقاعد المدني لدى مجلس النواب وقانون الضمان الاجتماعي وقانون العمل، ومتابعتها لقضايا المهندسين في المؤسسات العامة والخاصة، قضايا المهندسين في وزارات التربية والتعليم والصحة والبلديات.

وفيما يتعلق بمشاريع النقابة للعام الحالي قال م.عبيدات ان النقابة ستقوم بإطلاق الصندوق الوطني لتشغيل المهندسين بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في القطاعين الخاص والعام، وفتح أسواق جديدة لعمل المهندسين خارج المملكة، وشراء 300 دونـــم لضمها لمشروع مرجان المهندسين في مدينة العقبة، وشراء 1000 دونم أراضي لتوزيعها على المهندسين في عمان والمحافظات، وتعديل نظام التقاعد باتجاه إقرار شريحة التقاعد (1000) دينار وزيادة الرواتب التقاعدية بناء على عائد الاستثمار، والبدء بصرف دفعة التامين الاجتماعي (5000) دينار وللمتقاعدين سابقاً (2000) دينار، وتجهيز تعديلات على قانون النقابة للوصول إلى التمثيل النسـبي، وإطلاق حملة وطنية لترميم بيوت الفقراء في المحافظات (صندوق المسؤولية الاجتماعية)، ودعم إقامة مشاريع في المحافظات (مذكرة تفاهم مع وزارة البلديات )، والبدء بتنفيذ مقر النقابة الدائم في المدينة النقابية، واستكمال بناء مقر فرع النقابة في العقبة، وطرح عطاء التدقيق الالكتروني، ودراسة إنشاء صندوق الادخار والاستثمار والذي يهدف لان يكون عائداً استثمارياً للمهندسين الراغبين بالاشتراك.

وتطرق م.عبيدات الى الدور الوطني للنقابة على مستوى القضايا المحلية والعربية والاسلامية، والمكانة المرموقة التي وصلت اليها النقابة والتي توجت باختيار نقيب المهندسين رئيسا لاتحاد المهندسين العرب وعقد واستضافة مؤتمرات واجتماعات هندسية عربية .