نائب اردنية تثق بنفسها وقدراتها

2014 02 10
2014 02 10

97صراحة نيوز

قالت النائب فاتن خليفات انها تؤيد الغاء كوتا المرأة البرلمانية وأنها مع تخفيض عدد اعضاء مجلس النواب ليصبح بين 80 الى 90 نائبا .

وكشفت في حوار اجراه معها موقع ” احكيلك ” تفاصيل شخصية رئيس الوزراء عبدالله النسور، وموقفها من المادة 308 من قانون العقوبات. وتحدثت ايضا عن حقيقة اعطاء ثقتها لحكومة عبدالله النسور، وما يتعلق حول موازنة 2014.

وتاليا نص الحوار

فاتن خليفات في هذا الحوار المختلف تقدم الجانب الاخر من حياتها من دون تكلف، ومن دون رتوش، وتؤكد انها “انسانة” شديدة التعلق بدائرتها. تعشق الاردن وتحاول جاهدة ان تظل “نائب” في عطائها.. وفي حياتها الاجتماعية.

ماذا اضافت تجربة البرلمان في عمل السياسي والاجتماعي لنائب فاتن خليفات؟ خليفات : تجربة خوض الانتخابات والبرلمان هي التجربة الاولى لي، وهي تجربة فريدة وغريبة وانا لست سياسية وجاءت الفكرة من قبل اللذين من حولي وطلبوا مني ان اترشح للانتخابات وحظيت بدخولي كا نائب في البرلمان السابع عشر . وقد اضافت تجربتي النيابية الكثير من نواحي عدة اكانت سياسيه وثقافية اما من الناحية الاجتماعية ابتعدت عن اموري الاجتماعية بحكم انشغالي وانني احاول جاهده ان اكون اجتماعية بلقائي مع دائرتي الانتخابية عن طريق الفيسبوك او في مكتبي بمجلس النواب .

كيف استطاعت النائب فاتن خليفات من تجاوز مفهومك للقوانين كالضمان الاجتماعي وقانون المالكين والمستاجرين وضريبة الدخل ؟ خليفات: اولا يتواجد في مجلس النواب عدة لجان مختصة لهذه القوانيين واكتسبت عدة خبرات من ذوي الاختصاص في هذه القوانيين من خلال حضوري ومشاركتي بالجان النيابية .

ماذا عن موازنة 2014 التي اقرت مؤخرا بموافقة اغلبية المجلس النيابي بالموافقه على ارتفاع اسعار الكهرباء ؟ خليفات : بالحقيقة انا لم اعطي ثقتي للحكومة حول موازنة 2014 لاعتماد الجدوى الاقتصادية على رفع الاسعار والاعتماد على جيب المواطن وانني ارى حالنا يتراجع للاسوء عن قبل .

هل انتي مع الغاء الكوتا النسائية ؟ خليفات : بالتاكيد انا مع الغاء الكوتا لان المراة البرلمانية اثبتت وجودها وانا مع قانون بان يقل عدد النواب من 80 او 90 نائب في المجلس النيابي الاردني .

ما هو رايك بشخصية عبدالله النسور ؟ خليفات : انا لا اشكك بنزاهة رئيس الوزراء عبدالله النسور فهو لا يملك اي قضايا فساد وهو شخص دغري لكن السياسات التي تتبعها حكومته هي رفع الاسعار وانا اعطيه فرصة لاعادة الجدوله الاقتصاديه وان لم تنجح فعلى الحكومة ان تستقيل .

ماذا قدمت النائب فاتن خليفات لدائرتها الانتخابية ؟ خليفات : انا حاولت قدر الامكان ان اقدم خدمات كثيرة لاهالي دائرتي الانتخابية وطالبت بانشاء مدرسة ثانوية من المنحة الخليجية وملعب رياضي .

ما هو موقفك من المادة 308 من قانون العقوبات ؟ خليفات : انا اطالب بتغليض العقوبات لتكون رادعه وفعاله للمجتمع الاردني ،اما حول المادة 308 من قانون العقوبات فانا ضد الاكتفاء بتزويج الجاني للضحيه ويجب ان يكون هناك قانون يعاقبه على فعلته .

هل ستخوض النائب فاتن خليفات التجربة النيابية مرة اخرى ؟ خليفات : مستحيل ان افكر باعادة التجربة بحلوهل ومرها ولن اكررها مره اخرى وساترك المجال لغيري واعتقد انني اكتفيت من العمل النيابي .