نتائج أولية في صناديق رابعة عمان

2016 10 20
2016 10 20

0412ff167cصراحة نيوز – أنهت اللجان المشكلة لفرز الأوراق الباطلة الخاصة بالدائرة الرابعة في العاصمة من مهامها مساء الخميس، بحسب مدير الدائرة القانونية في الهيئة المستقلة للانتخاب محمد القطاونة.

وأضاف القطاونة أن اللجان السنة المشكلة بقرار من محكمة استئناف عمان، قدمت تقريرها بخصوص المهمة الموكلة لها للمحكمة، مبينة أن جميع الصناديق آمنة ومغلقة، وقد قامت اللجان بتدقيق محاضر إنهاء الفرز وكشوفات الأوراق الباطلة وإعادة فحص كافة الأوراق الباطلة بكافة الصناديق. وتبين للجنة ما يلي:

ورد في محضر نتائج الفرز أن عدد الأوراق الباطلة ٦ في حين تبين للجنة أن عدد الأوراق الباطلة ١٥ .

وفي محضر آخر ورد فيه أن عدد الأوراق الباطلة ٢ وبعد تدقيق جميع الأوراق لم يتم العثور على أي ورقة باطلة.

وفي محضر آخر عدد الأوراق الباطلة صفر بينما وجدت اللجنة ٦ كتيبات تم أبطالها من لجنة الفرز ولم تسجل في المحضر.

وبخصوص باقي الصناديق التي تم تدقيقها تبين للجنة أن عدد الأوراق الباطلة في الصناديق الخاصة بالدائرة الرابعة مطابقة لما ورد في محاضر الفرز من حيث العدد، كما تبين للجنة أن سبب إبطال تلك الأوراق يتفق وأحكام قانون الانتخاب والتعليمات الصادرة بموجبه ولم تجد اللجنة أي أوراق باطلة يتوجب احتسابها باعتبارها أوراق صحيحة.

وأوضح القطاونة أنه تم رفع الجلسة ليوم الأحد لإمهال المستدعى ضدهم للاطلاع على تقرير اللجنة.

وكانت محكمة استئناف عمان عقدت الخميس جلسة برئاسة القاضي عاكف البشارات وعضوية القاضيين زهير العمري وعمار الحمود للنظر في الطعون المقدمة من الدائرة الانتخابية الرابعة محافظة العاصمة، وقررت تشكيل ستة لجان خبرة للقيام بمهمة فض صناديق الاقتراع والرفز الخاصة بالدائرة الانتخابية الرابعة وتدقيق محاضر انتهاء الاقتراع والفرز وكشوفات الاوراق الباطلة، واعادة فحص جميع الاوراق الباطلة بكافة صناديق الدائرة الانتخابية للتحقق من اسباب بطلانها، وبيان مجموع الاوراق الباطلة والصحيحة منها ان وجدت ومدى تأثيرها على سلامة النتائج المعلنة من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب.

وقد شُكلت لجان الخبرة اليوم برئاسة قاضي وعضوية اثنين من الموظفين العموميين وباشرت اللجان القيام بمهام المنوطة بها في مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب.

وكان المرشحان للانتخابات النيابية الماضية محمد أنور الحديد وعثمان الشوابكة، قدما طعونا في نتائج الدائرة الانتخابية الرابعة في محافظة العاصمة، لدى محكمة استئناف عمان، بعد يوم من قرار المحكمة، بإعادة فرز صناديق هذه الدائرة إثر قبول طعن قدمه النائب الأسبق حمد أبو زيد.

وقررت محكمة استئناف عمان بعد قبول طعن ابو زيد بنتائج “رابعة العاصمة”، انتخاب لجنتين كل واحدة برئاسة قاض وعضوية محاسب وكاتب، لتتولى اللجنتان القيام بمهمة فض صناديق الاقتراع والفرز في الدائرة الرابعة بعمان، وتدقيق محاضر إنهاء الفرز والاقتراع، وكشوفات الأوراق الباطلة، وأن تتولى مهمة فحص الأوراق المبطلة في صناديق الدائرة، للتأكد من أسباب بطلانها، وبيان مجموع الأوراق الباطلة والصحيحة إن وجدت، ومدى تأثيرها على سلامة النتائج المعلنة من الهيئة المستقلة للانتخاب بتلك الدائرة.