رابط نتائج التوجيهي

2014 08 03
2014 08 03
42صراحة نيوز – اعلن  وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات في مؤتمر صحفي عقده اليوم نتائج امتحان الثانوية العامة الدورة الصيفية 2014 .

وبحسب الذنيبات بلغت نسبة النجاح لدى الطلبة النظاميين في الفرع العلمي 60.3%، بينما بلغت نسبة النجاح في الفرع الادبي 16.9%، والفرع الشرعي 13.8%، وبلغت نسبة النجاح في فرع المعلوماتية 32.1% ، وفرع التعليم الصحي 28.4%،

فرع الصناعي القديم 38.5% الفرع الصناعي الجديد 44.5% الفرع الزراعي 25.9% الفرع الفندقي 24.8% الفرع المنزلي 25.2%

وحصل الطالب هاشم احمد عبد الرحمن محمد على المركز الاول في الفرع العلمي – بمعدل 99.1 – مدراس اكسفورد

وأوضح الذنيبات خلال المؤتمر انه تقدم للامتحان في دورته الصيفية 126773 طالبا وطالبة حضر منهم للامتحان في جميع المباحث 86048 .

واضاف انه تقدم للامتحان في المسار الثانوي الشامل الاكاديمي 57141 طالبا وطالبة نجح منهم 22974 طالبا وطالبة بنسبة نجاح 40.2 بالمائة من مجموع المتقدمين.

وبين ان عدد المشتركين في الامتحان من طلبة الدراسة الخاصة بلغ 27808 تقدم منهم للامتحان في جميع المباحث 21518 مشتركا ومشتركة.

وتوزع طلبة الدراسة الخاصة بواقع 17356 مشتركا ومشتركة على المسار الثانوي الشامل الاكاديمي نجح منهم 4521 مشتركا ومشتركة بنسبة 26 بالمئة.

وبلغت نسبة نجاح طلبة الدراسة الخاصة في هذا المسار 6ر37 بالمئة في الفرع العلمي و 4ر18 بالمئة في الفرع الادبي و22 بالمئة في الفرع الشرعي و4ر42 بالمئة في فرع المعلوماتية و9ر23 بالمئة في فرع التعليم الصحي.

واوضح وزير التربية والتعليم ان عدد المتقدمين من طلبة الدراسة الخاصة في المسار الثانوي الشامل المهني بلغ 4162 مشتركا ومشتركة نجح منهم 1366 بنسبة 8ر32 بالمئة.

وبلغت نسب النجاح في هذا المسار لطلبة الدارسة الخاصة 9ر38 بالمئة في الفرع الصناعي القديم و7ر14 بالمئة في الفرع الصناعي الجديد و9ر33 بالمئة في الفرع الزراعي و7ر38 بالمئة في الفندقي و31 في الفرع المنزلي.

كما اعلن الوزير الذنيبات اسماء الطبة الاوائل في جميع الفروع وهم في الفرع العلمي:

الاول هاشم احمد عبد الرحمن محمد من مدرسة اكسفورد- لواء الجامعة وحصل على معدل 1ر99

الثانية ريم محمد نضال صالح العقيلي من مدرسة الاتحاد – لواء الجامعة وحصلت على معدل 9ر98

الثانية سيناميس سعادا سعيد ادريع من مدرسة سكينة بنت الحسين الثانوية وحصلت على معدل 9ر98

الثانية ندى احمد يوسف حجاج من مدرسة الاتحاد- لواء الجامعة وحصلت على معدل 9ر98

الخامسة سلوى حسام احمد الحمد من المدرسة النموذجية وحصلت على معدل 8ر98

السادس صالح ابي مهدي العاني من مدرسة اليوبيل – لواء الجامعة وحصل على معدل 7ر98

السادسة دانيا عزات شحادة القضاة من مدرسة الروم الكاثوليك – لواء بني عبيد وحصلت على معدل 7ر98

الثامن مصطفى عمار صبحي صحبي من مدرسة العمرية للذكور- لواء الجامعة وحصل على معدل 6ر98

الثامن مصعب وديع عبد المعطي ابداح من مدرسة الملك عبدالله الثاني- اربد للتميز وحصل على معدل 6ر98

الثامن عبدالرحمن ابراهيم احمد السليمية من مدرسة الفاروق الثانوية – الزرقاء الاولى وحصل على معدل 6ر98

الثامنة ياسمين رضوان توفيق عليمات من مدرسة الضليل الثانوية المختلطة – الزرقاء الثانية وحصلت على معدل 6ر98

وكان وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات اكد في بداية المؤتمر الصحفي أن الوزارة عملت على مدى العام الدراسي الحالي على تطوير العديد من الإجراءات الفنية والإدارية المصاحبة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بهدف ضبط سير الامتحان؛ لتحقيق مبدأ تساوي الفرص بين الطلبة، وإرساء مبدأ العدالة والمساواة بينهم، وفرض هيبة القانون وسيادته.

وتضمنت الاجراءات بحسب الذنيبات تقليص عدد أيام برنامج الامتحان بهدف تخفيف العبء النفسي عن الطالب وأسرته، وتقليص عدد المدارس التي يجرى فيها الامتحان من 1640 مدرسة إلى 420 للتخفيف من الجهود التي تبذلها الوزارة وأجهزة الدولة المعنية في إجراء الامتحان ومتابعته.

واضاف، ان الوزارة اجرت تعديلا على آلية الامتحان وتعليماته لضمان نزاهته وعدالته، مشيرا الى ان النتائج أظهرت قدرات الطلبة الفعلية الحقيقية، فيما حققت الإجراءات المتبعة الأهداف المتوخاة منها، ولاقت قبولا وارتياحا على الصعيدين التربوي والوطني.

واكد ان الوزارة لن تتوانى في الدورات القادمة عن القيام بأي إجراء من شأنه تطبيق العدل والمساواة وسيادة القانون، وتعزيز مصداقية هذا الامتحان وقدرته التنافسية التي يحظى بها.

واعتبر الذنيبات الامتحان قياسا لقدرات الطلبة، و”يجب أن ننظر إليه بوصفه عملية تقييم لجهود وزارة التربية والتعليم لسنوات خلت، وعلى الوزارة أن تتحمل مسؤوليتها عن أي مؤشرات خلل ظهرت في قطاع التعليم العام، كما على المجتمع أن يتحمل المسؤولية نفسها؛ لأن العملية التعليمية عملية مجتمعية تشاركية متكاملة”.

وكشف عن ان الوزارة تعكف في الوقت الحالي وبالتشاور مع الأطراف المعنية على تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، وهي بصدد تطوير نظام تقييمي لطلبة المرحلة الثانوية يوفر للطلبة تقييما حقيقيا، ضمن إجراءات تكفل أعلى درجات الصدق والموضوعية والعدالة، وبما يتناسب مع أحدث التوجهات العالمية في التقويم.

كما تركز الوزارة على تطوير أطراف العملية التعليمية من مناهج دراسية وبيئة تعليمية وأساليب تدريس إضافة إلى تنمية قدرات العاملين.

وبين ان الوزارة بدأت وكخطوة اولى بمعالجة جوانب القصور التي ظهرت في امتحان الثانوية العامة لسنوات خلت وزيادة قدرته على التمييز بين الطلبة وفقا لقدراتهم ومهاراتهم، وإعادة النظر في المباحث التي يتقدم بها الطلبة للامتحان، وفي عدد الأوراق الامتحانية، وأوزانها، وفي بنية الورقة الامتحانية، وفي عدد المرات التي يعقد فيها الامتحان سنويا.

وقال الذنيبات ان تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لا يكون بأية حال بمعزل عن تطوير باقي عناصر المنظومة التربوية التعليمية، فكل هذه العناصر مرتبطة مع بعضها برباط وثيق، وان الوزارة جادة في تطوير العنصر الأكثر التحاما مع هذا الامتحان ألا وهو المنهاج، حيث انتهت الوزارة من المرحلة الأولى التي هدفت إلى تطوير مناهج الصفوف الثلاثة الأولى بما يتوافق مع قيمنا المثلى ويتناسب مع حاجات تلاميذنا، ويتسق مع التوصيات المنبثقة من نتائج المسوحات والدراسات التي تناولت هذه الصفوف.

وتتطلع الوزارة باهتمام بالغ بحسب الذنيبات الى الواقع التربوي الذي يظهر ضعفا عاما لدى كثير من الطلبة في المهارات الأساسية، ويلازم البعض في المرحلة الثانوية؛ لافتا الى ان الوزارة سارعت إلى تعديل أسس النجاح والإكمال والرسوب، وتدرس إيجاد محطات تقويمية في المرحلة الأساسية للوقوف على قدرات الطلبة الحقيقية، وتوجيه تعلمهم وفق تلك القدرات.

واكد الذنيبات، ان النتائج اظهرت القدرات الفعلية والحقيقية للطلبة وشدة التنافس الحقيقي بينهم وسط الاجراءات غير المسبوقة التي اتخذتها الوزارة بالتعاون مع الاجهزة المختلفة لضمان نزاهة الامتحان.

وبين ان 768 طالبا وطالبة من الفرع العلمي حصلوا على معدل من 95 -9ر99، مثلما حصل 25 طالبا من الفرع الادبي على ذات المعدلات.

واوضح ان المجموع التراكمي للطلبة من جميع الفروع الحاصلين على معدل من 95- 9ر99 بلغ 1022، و5227 طالبا وطالبة حصلوا على معدل من 90 -9ر94 و11159 طالبا وطالبة حصلوا على معدل 85-9ر89 .

وقال ان عدد الطلبة الذين يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بلغ 30560 طالبا وطالبة.

وحضر المؤتمر امين عام الوزارة بالوكالة محمد العكور ومديرو الادارات في وزارة التربية والتعليم ومديرو التربية والتعليم في الميدان.

نتــائج الثــانوية العـــامة – الدورة الصيفية 2014