نثر الملح في شوارع عمان يزيد من ملوحة السدود

2016 01 27
2016 01 27

b2f0f43374e63926d4bb8366dffc264eصراحة نيوز – نبه وزير المياه أمانة عمان الى خطورة نثر الملح في شوارع العاصمة والذي يسهم في زيادة ملوحة المياه في السدود وبخاصة سد الملك طلال .

جاء ذلك في كتاب رسمي ” مكتوم ” بحسب صحيفة الرأي وجهه وزير المياه والري المهندس حازم الناصر الى أمين العاصمة عقل بلتاجي .

ودعا الناصر أمين عمان الى منع نثر الملح على الطرقات اثناء العاصفة الثلجية لما له من تاثير سلبي على المياه المغذية للسدود والمياه الجوفية محذرا من حدوث تأثيرات نوعية على المياه الذاهبة عبر عبارات مياه الامطار الى السدود و خاصة سد طلال الذي تستخدم مياهه في الري او لتلك التي تغذي المياه الجوفية التي تستخدم للاستعمالات المنزلية.

وجاء في الكتاب ان كافة مياه الامطار الساقطة على مدينة عمان تجد طريقها عبر عبارات الامطار او الجريان السطحي الى السدود و اهمها سد الملك طلال ، كما وتقوم بشحن مصادر المياه الضحلة و منها ينابيع راس العين ووادي السير .

  واضاف الناصر في الكتاب ان وزارة المياه تتطلع للمواسم المطرية لتخفيف ملوحة مياه سد الملك طلال، الذي يغذي وادي الاردن بمعظم احتياجاته من المياه لاغراض الزراعة لتبقى صالحة للاستخدام طوال العام، فان عملية نثر الملح على الطرقات ستهدد نوعية هذا الخزان الاستراتيجي و نوعية مصادر مياه الشرب .

  كما دعا الناصر امانة عمان الى الطلب من الشركات الخاصة التي هبت مشكورة للمساعدة الى عدم استخدام الملح اثناء عملها .

  و تواصل امانة عمان نثر مادة الملح تلافيا للانجماد على الشوارع الرئيسة والجسور المرورية ومداخل الأنفاق والشوارع المنحدرة من خلال ناثرات الملح المدعومة بكاسحات إضافة الى النثر اليدوي من قبل العمال.

وأكدت الامانة ان نثر الملح تم ضمن مسارات محددة، وان آلياتها ستواصل عملية رش الملح حتى انتهاء المنخفض الذي تشير التقارير الجوية الى توقع حدوث الانجماد وتشكل الصقيع في ساعات المساء.