ندوة بجامعة اليرموك عن المواطنة الصالحة

2016 03 17
2016 03 17

imgid239226اربد – صراحة نيوز – نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك ندوة بعنوان “المواطنة الصالحة” شارك فيها كل من عميد الكلية الدكتور محمد العمري، ومساعد العميد الدكتور خالد الشوحة، ورئيس قسم الفقه وأصوله الدكتور أسامة الغنميين.

وأكد الدكتور العمري ان المواطنة تعبير عن حقيقة الصلة التي تربط المسلم بغيره في بلاد الإسلام، وهي علاقة ترتبط بسلوك الفرد وتحمله على العمل للحفاظ على الوطن ومقدراته، لافتا إلى أن الله تعالى قال في كتابه الكريم (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) وفي هذه الآية تعبير صريح عن المواطنة الصالحة.

وأشار إلى أن الإسلام بعقيدته كفيل بالحفاظ على الوطن ومقدراته، وجعلها فريضة وعبادة على المسلمين، فالمواطنة بالإسلام تحقق مصالح جميع الناس وهي ضامنة للأمن والاستقرار وباعثة للبناء، موضحا دور الجامعات وخاصة كليات الشريعة في بيان مقاصد الإسلام ومراد الله عز وجل ونبيه الكريم في النصوص القرآنية والنبوية، من اجل ترسيخ قيم المسؤولية لدى الفرد تجاه وطنه والحفاظ على سلامته.

وعرض الدكتور الشوحة لبعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة مسقط رأسه وللمدينة المكان الذي عاش فيه، لافتا إلى أن حب الوطن ليس شعارا بل هو دين شرعه الله تعالى وحبب إليه الرسول الكريم.

بدوره تحدث الدكتور الغنميين عن دور العلماء في تعزيز القيم الاجتماعية والمواطنة الصالحة لدى الأفراد في المجتمع.