ندوة توعوية لعضو مكافحة الفساد في العلوم الاسلامية

2015 05 17
2015 05 17

IMG_4544صراحة نيوز – عقدت هيئة مكافحة الفساد محاضرة توعوية وتثقيفية بمخاطر الفساد في جامعة العلوم الاسلامية العالمية ألقاها عضو مجلس هيئة مكافحة الفساد الدكتور طلال الشرفات.

في بداية المحاضرة أبدى الشرفات سروره لتواجده في جامعته وبين زملائه وطلابه ممن شاركهم مسيرته المهنية سابقاً كما شكر الجامعة ممثلةً برئيسها ونوابها وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية لما لقاه من حفاوة الترحيب.

وأكد الدكتور طلال أن الهيئة أنشئت بإرادة ملكية سامية، لتعزيز ثقة المواطن بمؤسسات الدولة ، وتوفير العدالة والمساواة ، وتكافؤ الفرص في توزيع مكتسبات التنمية من خلال استراتيجية عامة لمكافحة الفساد والوقاية منه بشكل مؤسسي، بما يكفل الكشف عن مواطن الفساد والتحري عن جميع القضايا المرتبطة به .

وبين أن الهيئة تقوم بجهد وطني كبير في مجال محاربة الفساد والوقاية منه ودرء أخطاره من خلال القيام بدورها الوقائي قبل ارتكاب الجرم وقال إن الدور الوقائي للهيئة جنّب المال العام اتخاذ الكثير من القرارات الخاطئة التي وفرت مبالغ طائلة، مشيراً إلى التعاون الحكومي الإيجابي بهذا الصدد.

وأوضح ان مخاطر الفساد الأكاديمى يعد من أخطر الجرائم التى يتعرض لها الوطن بما تسببه من دمار باعتبار ان الشباب هم جيل المستقبل القادم الذي يبنى عليه الوطن، مؤكداً على ضرورة توعيه الشباب بمخاطر الفساد لأنها تؤثر بالبيئة التعليمية، وتولى الهيئة أهمية كبيرة لهذا الأمر، لافتا لأبرز الأسباب التى تتسبب في هجرة العقول تتمثل في عدم اهتمام الدول العربية بالبحث العلمي، وغلبه القرار السياسي على القرار الأكاديمي.

وأشار الشرفات إلى تعاون الحكومة في تسهيل مهام الهيئة في مختلف مؤسسات القطاع العام وتفعيل دورها الرقابي والعلاجي، لافتا الى ضرورة تعديل قانون الهيئة بما يخدم توحيد مرجعية التحقيق في قضايا الفساد من خلال الهيئة وتعديل بعض التشريعات الأخرى التي قد تسهل ارتكاب بعض جرائم الفساد.

وفي ختام المحاضرة الذي حضرها  مساعد الرئيس لشؤون العلاقات الخارجية والاتفاقيات مدير العلاقات العامة، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، أجاب الدكتور الشرفات على أسئلة الحضور.