ندوة في “الهاشمية” حول القيادة الدفاعية للمركبات

2014 03 11
2014 03 11

264 الزرقاء – صراحة نيوز – نظم المعهد المروري في مديرية الأمن العام ووزارة النقل بالتعاون مع مكتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتأهيل الوظيفي في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الهاشمية اليوم الثلاثاء ندوة حول “أهمية ممارسة مفهوم القيادة الدفاعية (الوقائية) للمركبات”.

وتهدف الندوة للمساهمة في التخفيف من حدة الحوداث المرورية التي وصلت عام 2012 إلى 112 ألف حادث نتج عنها 816 وفاة، و17 ألف جريح، وخسائر مادية وصلت إلى نحو 270 مليون دينار.

وأشار رئيس الإعلام في المعهد المروري النقيب حازم الملكاوي إلى أبرز أسباب الحوادث المتمثلة في السرعة الزائدة، وتغيير المسرب بصورة مفاجئة، وقلة الترقب والتوقع وضعف التركيز مما دفع المعهد المروري ووزارة النقل لإطلاق مفهوم القيادة الوقائية للمركبات.

وسلطت الندوة على مفهوم القيادة الدفاعية (الوقائية) الذي يعني التوقع لما سيحدث أمامك على الطريق، أوالقدرة على التخطيط قبل وقت كاف، من خلال التنبؤ بأفعال مستخدمي الطريق الأخرين (المشاة، والمركبات، والركاب) لتجنب أخطائهم، وتطوير الوعي بالأخطار المحتملة.

كما تطرقت إلى صفات السائق الوقائي الذي يعتمد على الوعي، والتركيز العالي، والمهارة في القيادة وتجنب الأخطاء، والصحة الجسدية والنفسية، والمراقبة والانتباه الدائمين، وتوقع تصرفات الأخرين، والتخطيط إضافة إلى التقيد بالسرعات المقررة، والحرص على إعطاء نموذج مثالي في فن القيادة للآخرين كسلوك حضاري وأخلاقي يضمن تأمين سلامة السائق ومركبته والأخرين.