ندوة في جامعة الشرق الاوسط .. السبت حول الرسالة الملكية للحكومة للنهوض بالاقتصاد

2014 04 14
2014 04 14

b3797c9942a2ee12267f888923a8e56aعمان – صراحة نيوز –  تنظم جامعة الشرق الاوسط ندوة حوارية لخبراء في الاقتصاد والتشريع والاعلام، يوم السبت حول الرسالة الملكية الموجهة للحكومة لوضع الخطة العشرية للاقتصاد الوطني.

وتتناول الندوة، التي ستتضمن توصياتها في تقرير يسهم في المشاركة برسم الخطة العشرية، محاور السياسات المالية والنقدية، والميزة التنافسية للاقتصاد الاردني، والتشريعات ورسم السياسات، ودور القطاعات المختلفة في صميم الخطة العشرية.

وفي هذا الصدد قال  مدير الندوة، رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الاوسط الدكتور يعقوب ناصر الدين، في تصريح صحفي، ” الندوة  منصبة على محاور في الاقتصاد والاستثمار والتشريع، و دور القطاع الخاص وبيئة الاعمال كجزء من الجهود الوطنية لتلبية غايات الرسالة الملكية”.

وأضاف أن” الخبراء سيعرضون لدور السياسات المالية والنقدية وأثرها في تحسين وتطوير بيئة الاعمال والصناعة والتجارة، وواقع وتحديات الاستثمار، والثقة بين القطاعين العام والخاص، والخصصة وعناصر الشراكة بين القطاعين، فضلا عن المسؤولية المشتركة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لوضع الخطة العشرية، والعلاقة التشريعية والقانونية بين أطراف العملية الاقتصادية، وتحديات قطاع المياه، والطاقة المتجددة، واولويات الاعلام والاتصال للتعريف بالخطة العشرية.

ووجه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة بوضع تصوّر مستقبلي واضح للاقتصاد الأردني للسنوات العشر القادمة، وفق إطار متكامل يعزز أركان السياسة المالية والنقدية ويضمن اتساقها، ويُحسِّن من تنافسية الاقتصاد الوطني، ويُعزِّز قيم الإنتاج والاعتماد على الذات، وصولاً إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتأمين الحياة الكريمة والمستقبل المشرق «لأبناء وبنات أردننا الحبيب».

 وأكد جلالة الملك، في رسالة إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أن” نجاح هذه العملية مرهون باتباع نهج تشاركي وتشاوري مع جميع الجهات والفعاليات: من مؤسسات حكومية، ومجلس الأمة، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي؛ كما يتطلب أيضاً البناء على الجهود والدراسات المؤسسية والمتراكمة”.

  ويشارك في الندوة خبراء في الاقتصاد وهم : الدكتور باسم السالم ، أيمن حتاحت،عيسى مراد،  حمدي الطباع،  ميشيل الصايغ، علي المدادحة، ميشيل نزال.الدكتور إياد أبو حلتم.الدكتور يعقوب ناصر الدين.الدكتور عمر الرزاز، والأستاذ الدكتور ماهر سليم،  وخبراء في التشريعات وهم : المهندس النائب سعد هايل السرور،و  النائب عبد المنعم العودات، والدكتور عمر الجازي، والعين المهندس شحادة أبو هديب ،و النائب خير أبو صعيليك،  والنائب نصار القيسي ، وخبراء في قطاع المياه والطاقة والاعلام وهم المهندس قصي قطيشات، والدكتور خالد الشريدة،والعين الدكتور جواد العناني، و جرير مرقة.