نشر الجداول النهائية للناخبين منتصف آب

2016 07 20
2016 07 20

تنزيلصراحة نيوز – ينتظر أن تنشر الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الإلكتروني منتصف الشهر المقبل، جداول الناخبين النهائية، والتي تجري بموجبها الانتخابات المقبلة للمجلس النيابي الثامن عشر المقررة في العشرين من أيلول (سبتمبر) المقبل.

وستنشر الجداول بصيغتها النهائية، بعد استكمالها للخطوات القانونية التي بدأت في الرابع والعشرين من حزيران (يونيو) الماضي، بتسلم الهيئة لجداول الناخبين الأولية من دائرة الأحوال المدنية والجوزات.

وبحسب المادة 12 من قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2016، يجب على كل من يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب، أن يكون مسجلا في أحد الجداول النهائية للناخبين، وهو أمر يستدعي نشر الجداول النهائية للناخبين قبل فتح باب الترشح للانتخابات رسميا في السادس عشر من الشهر المقبل لمدة ثلاثة أيام، وفق ما أعلنته الهيئة المستقلة للانتخاب.

 وتنتهي غداً المدة القانونية لموعد تقديم استقالة موظفي الوزارات والمؤسسات الرسمية والعامة الراغبين في الترشح للانتخابات النيابية، حيث تنص المادة 11 من قانون الانتخاب أنه “على من ينوي الترشح لعضوية مجلس النواب أن يستقيل قبل ستين يوما على الأقل من الموعد المحدد للاقتراع”.

وبحسب القانون، “يحرم من تجاوز موعد استقالته يوم الحادي والعشرين من حزيران من حق الترشح، إذ تتضمن وثائق قبول طلب الترشح إثبات الاستقالة قبل يوم الاقتراع بستين يوما لأي شخص قدم استقالته من القطاع العام”.

وبلغ عدد البطاقات الذكية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات مع نهاية الدوام الرسمي أمس، 12677 بطاقة منذ بدء الصرف الفعلي للبطاقات أواخر الشهر الماضي.

يذكر أن الهيئة المستقلة للانتخاب، أكدت في تصريحات صحفية سابقة أنها “ستعتمد أي بطاقة شخصية، صادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، سواء أكانت الذكية أم العادية المعمول بها حاليا”.

ووفق سجلات الأحوال المدنية والجوازات، يبلغ عدد المؤهلين للاقتراع حتى الآن أكثر من 4 ملايين و100 ألف مواطن.