نظام اداري جديد للعقبة الاقتصادية الخاصة

2015 03 26
2015 03 26

9صراحة نيوز – أعلن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي عن وضع نظام لتنظيم اداري جديد للسلطة، يتضمن تعيين مفوض لشؤون المدينة يتبع له مجلس استشاري من اهالي العقبة ومفوض للشؤون الاقتصادية ومفوض لشؤون الاقليم ومفوض لشؤون المالية والايرادات.

واضاف الملقي خلال لقائه في العقبة اليوم رئيس اللجنة الادارية في مجلس الاعيان الدكتور محمد الصقور واعضاء اللجنة، ان النظام الجديد سيتم تطبيقه بمجرد توشيحه بالإرادة الملكية السامية، لافتا الى ان المادة 15 من قانون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية نصت على ان تقوم السلطة بادارة مدينة العقبة ولم تشر الى الغاء البلدية فيها.

وقال الملقي ان منطقة العقبة الخاصة انجزت الكثير خلال السنوات الماضية وتمتلك الكثير من المقومات والامكانات غير المستغلة ومن الضروري العمل عليها، لافتا في هذا الصدد الى العمل على المرحلة الثانية من مشروع الميناء الجديد حيث تم طرح عطاء لتعميق الميناء ليتناسب وعمق قناة السويس اضافة لتوسعة الصوامع لتكون قدرتها التشغيلية 200 الف طن بدل من 100 الف.

وحول مطار العقبة أضاف الملقي ان المطار استغل بطريقة غير مناسبة ولا يهبط به سوى طائرتين صباحا ومساء ويتم استخدامه حاليا بتدريب الطيارين للشركات الخاصة، وقال “استحصلنا على اعفاء الطائرات قليلة الكلفة من ضريبة المغادرة والتي تصل الى 60 دولار تشجيعا لتلك الشركات كما ابلغتنا شركة طيران ايرلندية ” انه اعتبارا من الاول من كانون الثاني سيكون هناك رحلة يومية من لندن واخرى من برلين”.

وقال الملقي بانه سيتم اضافة 1100 غرفة فندقية من خلال مشروعي “سرايا العقبة” و”أيلة” للتطوير، مشيرا الى ان اهم معضلة تواجه السياحة في العقبة هي غياب تنوع المنتج السياحي وهو العامل الذي يشكل عامل جذب للسائح للبقاء في االعقبة لفترة طويلة.

واضاف الملقي ان تدني مخصصات الموازنة للواء القويرة تشكل تحديا للسلطة لتحسين مستوى الخدمات فيها، مؤكدا أن السلطة تعمل حاليا على زيادة هذه المخصصات الى مليون دينار.

وثمن محمد الصقور رئيس اللجنة التي بدأت زيارتها بلقاء للفعاليات الرسمية والشعبية في لواء القويرة والاستماع لمطالب وقضايا اللواء، انجاز السلطة وما تم تحقيقه خلال السنوات الماضية والخطط المستقبلية.

واشاد متصرف لواء القويرة حسام العكايلة بزيارة اللجنة للواء والاستماع لمطالب الاهالي، مؤكدا على انتماء اهالي القويرة لتراب الاردن والولاء الصادق للهاشمين.

وتحدث رئيس بلدية القويرة محمد الخضيرات حول انتشار البطالة بين صفوف ابناء القويرة وحاجة المنطقة للتنمية وموضوع تداخل الصلاحيات بين البلدية وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية وحاجة اللواء الى استحداث مديرية للتربية والتعليم لاتساع المنطقة وزيادة عدد الطلاب.

كما زارت اللجنة دار محافظة العقبة والتقت نائب المحافظ سامي المعايطة الذي قدم عرضا حول مهام المحافظة ودورها وعلاقتها بسلطة العقبة الخاصة القائمة على التشاركية والتنسيق، وجرى نقاش حول مشروع اللامركزية ودورة بتطوير المحافظات ومشاركة المواطنين باتخاذ القرار. وزارت اللجنة المجمع الصناعي الميناء الجديد وميناء الغاز ومشروع سرايا السياحي ومشروع ايلا.