نظام الخدمة المدنية الجديد يلغي التعيينات الدائمة ويستبدلها بالعقود

2013 12 31
2013 12 31
22 عمان – صراحة نيوز – الغى نظام الخدمة المدنية الجديد جميع التعيينات الدائمة لإشغال وظائف جديدة في الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية واستبدالها بالتعيين بالعقود اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء ان التعيينات الجديدة ستكون بعقود تتجدد سنوياً لكل من يثبت جدارته وكفاءته الوظيفية مع اكتساب الموظفين الذين يتم التعاقد معهم بجميع الحقوق والمزايا التي يتمتع بها الموظفون في الوظائف الدائمة.

وبين الهميسات مبررات اصدار نظام الخدمة المدنية الجديد وتتعلق بانضمام 46 مؤسسة حكومية الى مظلة الخدمة المدنية منذ بداية عام 2012 وكانت تطبق أنظمة خاصة بها سابقا وتنظيم هيكلة الرواتب والعلاوات لجميع الموظفين والحاجة لإدخال بعض المفاهيم وتطوير بعض الادوات داخل النظام الحالي لمواكبة المستجدات الادارية الحديثة التي تنهض بواقع الوظيفة العامة وبالموظف.

واشار الى ان النظام الجديد تضمن ممارسات فضلى تتسم باللامركزية وبموجبه اعطى الامناء العامين صلاحيات اوسع في مهامهم وزيادة صلاحيات اللجنة المركزية التي تم تشكيلها وتوسيع صلاحيات لجان الموارد البشرية في الوزارات للارتقاء بعمل الدوائر وتوسيع منظومة تقييم وظائف المجموعة الثانية (الفئة العليا) .

وبين ان من خصوصيات النظام الجديد التعيين على اساس الكفاءة اضافة الى انصاف موظفي الفئة الثالثة ومن حملة الدبلوم الشامل بتعديل وضعه الوظيفي وتعديل فئته بعد مرور اربع سنوات على حصوله على المؤهل الجامعي.

وتناول الهميسات ابرز ملامح نظام الخدمة المدنية الجديد رقم(82)لسنة 2013 الذي نشر في الجريدة الرسمية مؤخرا بعد أن صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة عليه.

وكان من ابرز المستجدات في نظام الخدمة المدنية الجديد بان التعديلات ركزت على اللامركزية في العديد من الجوانب كتوسيع صلاحيات الأمناء والمدراء العامين، وتوسيع صلاحيات لجان شؤون الموظفين وضباط ارتباط الموارد البشرية بهدف تسريع الإجراءات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في الأجهزة الحكومية.

كما تضمن التعديل إيجاد منظومة جديدة لتقييم أداء وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا، اضافة الى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص أمام جميع الموظفين وذلك بإعطاء النظام فرصة لكافة الموظفين داخل الدائرة التنافس على الوظائف القيادية والإشرافية من خلال الإعلان داخليا عن هذه الوظائف وشروط إشغالها بحيث يتمكن كافة موظفي الدائرة ممن تنطبق عليهم الشروط التنافس على إشغالها.

وسمح النظام الجديد بإجازة بدون راتب لمدة (10) سنوات داخل وخارج المملكة شريطة أن لا يعمل الموظف المجاز في شركة تمتلك الدولة ما يزيد عن 50 بالمئة من رأس مالها، كما حدد النظام مدة التكليف والانتداب بسنتين و(3) سنوات للإعارة.

وقال الهميسات بان النظام ساوى بين الموظفين في كافة الفئات الوظيفية بخصوص علاوة غلاء المعيشة حيث ستصبح علاوة غلاء المعيشة للفئة الثالثة في بداية عام 2015 لتصبح 135 ديناراً اسوة ببقية الفئات الوظيفية.

وأوضح أنه سيتم تعيين كافة الموظفين اعتبارا من عام 2014 بموجب عقود تجدد سنويا، وان أي تعيين لا يتم وفقا لتعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية يعتبر فسادا وسيتم تحويل متخذ القرار إلى هيئة مكافحة الفساد حسب قرار مجلس الوزراء بخصوص التعيين خارج جدول تشكيلات الوظائف الحكومية.

واضاف أن تعيينات موظفي الفئة الثالثة ستتم اعتبارا من عام 2014 بإشراف ديوان الخدمة المدنية حيث يعلن عن وظائف الفئة الثالثة الشاغرة ويتم استقبال طلبات التوظيف من خلال مديريات وزارة العمل في كافة أنحاء المملكة ليصار بعدها إلى استكمال إجراءات التعيين من عقد مقابلات شخصية وامتحانات تنافسية بإشراف الديوان.

وبين ان تعيينات أمانة عمان والبلديات ستعبأ من مخزون طلبات التوظيف في ديوان الخدمة المدنية اعتبارا من عام 2014، مؤكداً ان إسناد هذه المهام الجديدة للديوان جاء نتيجة للثقة التي اكتسبها الديوان من جميع مؤسسات المجتمع المدني وفعالياته الرسمية والشعبية حول مصداقية إجراءاته وعدالتها وشفافيتها بما يكفل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين وحسب التوجيهات الملكية المستمرة بهذا الخصوص.