نظام جديد للدوائر الانتخابية

2016 05 08
2016 05 08

jo1jo.com0528d07330صراحة نيوز – يقر مجلس الوزراء في جلسته التي يعقدها الأربعاء المقبل نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2016 , وفق مصدر مطلع.

وكان مجلس الوزراء قد اقر الاسباب الموجبة لمشروع النظام وارسل الى ديوان التشريع والرأي لاقراره حسب الاصول . ومن المقرر ان يعيد ديوان التشريع والرأي مشروع النظام الى مجلس الوزراء غدا الاثنين ، لاقراره من قبل مجلس الوزراء .

وقال رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة ان الديوان انتهى من مشروع النظام وسيتم ارساله الى مجلس الوزراء الاسبوع الحالي .ويعقد مجلس الوزراء جلستين كل اسبوع يومي الاحد والأربعاء .

وبموجب النظام اصبح عدد الدوائر الانتخابية في المملكة (23 ) دائرة انتخابية . وقسم النظام المملكة الى دوائر انتخابية على النحو التالي :

* محافظة العاصمة وتضم خمس دوائر انتخابية.

* محافظة اربد وتضم اربع دوائر انتخابية .

*محافظة البلقاء وتضم دائرة انتخابية.

*محافظة الكرك وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الجنوب.

*محافظة معان وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الجنوب.

*محافظة الزرقاء وتضم دائرتين انتخابيتين.

*محافظة المفرق وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الشمال.

*محافظة الطفيلة وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الجنوب.

*محافظة مادبا وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الوسط.

*محافظة جرش وتضم دائرة انتخابية واحدة.

*محافظة عجلون وتضم دائرة انتخابية واحدة.

*محافظة العقبة وتضم دائرة انتخابية واحدة باستثناء بدو الجنوب.*بدو الشمال وتضم دائرة انتخابية واحدة.*بدو الوسط وتضم دائرة انتخابية واحدة .*بدو الجنوب وتضم دائرة انتخابية واحدة .

وبموجب النظام يضاف الى مجموع عدد المقاعد النيابية المخصصة للمحافظات خمسة عشر مقعدا تخصص لإشغالها من المرشحات في مختلف الدوائر الانتخابية في المملكة الفائزات بهذه المقاعد وفقا لاحكام المادة 8 من قانون الانتخاب لمجلس النواب النافذ كما تعامل كل دائرة من دوائر البادية الثلاث ( الشمالية والوسطى والجنوبية ) معاملة المحافظة وفقا لأحكام الفقرة ج من المادة 8 من القانون . الراي