نظام عبودية في شركة الأسواق الحرة

2013 04 13
2013 04 13

يعمل موظفو شركة الاسواق الحرة اكثر من 12 ساعة عمل متواصلة دون الحصول على بدل اضافي حتى في ايام العطلة . يقول احد الموظفين ان “الرقابة غائبة عن هذه الشركة التي تحقق ارباحا تقد بالملايين”.

ويشكو العاملون في الشركة مما اسموه ” نظام العبودية” حيث يجبر العامل على قضاء ساعات طويلة اكثر مما نص عليه القانون دون الحصول على اجر مرتفع ويشكون من تعرضهم للخصومات المتكررة التي تنهك رواتبهم الهزيلة.

ويقول احد الباعة انه يعمل احيانا من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة العاشرة مساء دون توقف، ودون الحصول على بدل اضافي، مؤكدا وجود فروق كبيرة في سلم الرواتب بين الموظفين والادارة التي تتقاسم الارباح بارقام خيالية.

وسجلت مبيعات الاسواق الحرة في جسر الملك حسين وحدها 12 مليون دينار العام الماضي وهي تقدم خدمة لما يزيد عن 800 الف مسافر قادم الى الاردن و800 الف مسافر مغادر من الاردن .

ويطالب  العاملون في الشركة وزارة العمل بتنفيذ زيارات مفاجئة للاسواق الحدودية والاستماع للموظفين  الذين يلوحون بإتخاذ اجراءات تصعيدية في حال الاستمرار بهضم حقوقهم العمالية.

ﺗﺄﺳﺴﺖ شركة  اﻷﺳﻮاق اﻟﺤﺮة اﻷردﻧﻴﺔ ﺑﺘﺎرﻳﺦ 28 أﻳﻠﻮل 1996 كشركة مساهمة ﻋﺎﻣﺔ ﺑﺮأﺳﻤﺎل 5 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر. وﻳﺘﻤﺜﻞ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺮﺋﻴﺴﻲ للشركة في إﻧﺸﺎء وﺗﺄﺳﻴﺲ وإﻗﺎﻣﺔ وﺗﺸﻐﻴﻞ واﺳﺘﺜﻤﺎر اﻷﺳﻮاق الحرة في المعابر الحدودية وأي منطقة تسمح بها السلطات .

اﻟﺠﺪﻳﺮ ذآﺮﻩ أن الشركة  ﺗﻤﺘﻠﻚ 100% ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﺤﺼﺺ ﻓﻲ شركة  اﻷﺳﻮاق اﻟﺤﺮة اﻷردﻧﻴﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ذ.م.م اﻟﺘﻲ ﺗﺄﺳﺴﺖ ﺑﺘﺎرﻳﺦ 1 ﺗﺸﺮﻳﻦ اﻟﺜﺎﻧﻲ 1999 وﻳﺒﻠﻎ رأﺳﻤﺎﻟﻬﺎ 30 أﻟﻒ دﻳﻨﺎر ﺗﻘﻊ ﻓﻲ داﺧﻞ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺤﺮة اﻟﻤﻄﺎر ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ امتلاكها  100% ﻣﻦ شركة  اﻷﺳﻮاق .