نفوق قطيع من الماعز في الطفيلة بمرض غامض

2013 09 23
2013 09 23
css

نفق عدد من الماعز في مزارع خاصة بمنطقة العين البيضاء (جنوب الطفيلة 9 كم) فجر اليوم الإثنين ، بمرض غامض، لم يستطع فريق متخصص من وزارة الزراعة تحديده .

وعلى ما قال صاحب الماعز النافق حمد حمدان، فان قطيعه يضم مائة رأس من الماعز الشامي، اصيب بمرض لا يعرف عنه شيئا فاستعان بمديرية زراعة الطفيلة التي لم تستجب له، ما اضطره الى اللجوء الى طبيب خاص حضر للمزرعة فقام بتطعيم الماعز، لكنها بدأت تتساقط واحدة تلو الأخرى، موضحا أن خسارته تجاوزت 3 آلاف دينار .

وأضاف انه في صباح اليوم حضر الى مزرعته فريق من مديرية زراعة الطفيلة ، ولكن بعد فوات الأوان فقام بتطعيم القطيع بمضاد حيوي دون معرفة المرض الذي فتك بأغنامه ، وقام بأخذ عينات من الدم والغذاء والماء لإرسالها الى المختبر في عمان لمعرفة ماهية المرض .

من جانبه قال رئيس قسم الثروة الحيوانية في زراعة الطفيلة الدكتور باسل السعودي، ان فريقا طبيا زار مزرعة المواطن اليوم ، وقام بتطعيم قطيع الماعز بمضادات حيوية كإجراء وقائي ، وتم أخذ عينات من الحيوانات النافقة لإرسالها الى مختبر وزارة الزراعة ، لتشخيص المرض بدقة لإتخاذ الإجراء المناسب بناء على ذلك ، مضيفا أنهم لم يواجهوا حالات مشابهه لهذ المرض في المحافظة .