نقابة الصحفيين ضد الابتزاز ومع النقد البناء

2014 11 05
2014 11 05

28صراحة نيوز – دعا مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين وسائل الاعلام المختلفة ممارسة عملها في اطار مواثيق الشرف الصحفي وعدم اللجوء الى الابتزاز والتشهير والتجريح واطلاق الاشاعة والاساءة الى كرامات الاسر والافراد والكف عن جميع الممارسات التي تسيء لمصداقية الاعلام .

جاء ذلك بعد ورود شكاوى للنقابة من مؤسسات عامة وخاصة وافراد يشكون فيها عمليات ابتزازية والتهديد بفتح ملفات حال دون تحقيق مطالبهم بطرق غير شرعية .

واكد المجلس خلال اجتماع عقد له اليوم برئاسة الزميل طارق المومني على ضرورة التقيد بأخلاقيات وادبيات المهنة من خلال عدم نشر اي مادة منقوصة لا تستند الى حقائق ومعلومات تحترم الراي والراي الاخر مع اهمية نشر مواضيع تمتاز بالمهنية والشفافية بعيدا عن التحريض والتشهير والتجريح الشخصي والابتزاز.

وشدد المجلس على صون الحريات الصحفية التي تراعي ادبيات المهنة واخلاقياتها وفي الوقت نفسه شدد على مراعاة المهنية والشفافية والمصداقية التي تمكن الاعلام من التعبير بمهنية واحترام حقوق الانسان وتعزيز لغة الحوار والابتعاد عن اثارة الفتن . ودعا المجلس المؤسسات الاعلامية والصحافيين لامتهان الصحافة كمهنة مسؤولة وحرة ونزيهة والتوجه نحو تعزيز المكتسبات الوطنية والمحافظة على المنجزات وعدم الاساءة لأي مجهود أو منجز وطني.

واشار المجلس الى اهمية المضي لمتابعة القضايا المتعلقة بالأشخاص الذين ينتحلون صفة الصحفي ويمارسون المهنة بطرق غير مشروعة وهم غير مسجلين في سجل الصحفيين الممارسين في النقابة ويمارسون الابتزاز حيث سيقوم المجلس باتخاذ الاجراءات الصارمة بحقهم من خلال قوانين وانظمة النقابة .

واعرب المجلس عن امله في وضع حد لتجاوزات منتحلي صفة العمل الصحفي لا سيما في ظل فتح المجال لجميع العاملين في مختلف وسائل الصحافة والاعلام ممن تتوفر فيهم شروط التسجيل للنقابة .

وطالب المجلس جميع الاشخاص والمؤسسات الذين لديهم شكاوى او يتعرضون لأي محاولات ابتزاز ايصالها عبر الخط الساخن للنقابة على رقم 0790111999 او على هواتف وارقام النقابة الارضية 5372005/06 -5372006/06 ليتم ملاحقتها ومتابعتها والنظر بالقضايا والمخالفات والتجاوزات المتعلقة بالصحفيين حرصا على مصداقية العمل والمهني والصحفي حيث ان النقابة لم تتهاون بحق كل من يحاول استخدام لغة الابتزاز والتشهير بدون وجه حق وفق قوانين وانظمة النقابة مثلما دعا المجلس الافراد والمؤسسات الى عدم الخضوع الى عمليات الابتزاز .

واكد الزميل المومني على دور النقابة في تمكين العاملين فيها من اداء رسالتهم الاعلامية الى جانب دورها في تحقيق امنهم الوظيفي والمعيشي مبينا اهمية التزام الصحفي بالصدق والموضوعية والبحث عن المعلومة الصحيحة.

واشار المومني الى ان النقابة ستقف سدا مانعا امام محاولات الابتزاز التي يقوم البعض بها والتي تشوه صورة الاعلام الوطني في الداخل والخارج .

وبين ان النقابة تعمل بكل الوسائل على تعزيز دور الاعلام المستقل والحر دون اي تدخل وتشجيع لغة الحوار العقلاني في اطار اعلام مستقل وحر ومهني .

واكد المومني وقوف النقابة الى جانب الزملاء الصحفيين الذين يعملون بمهنية وينشرون مواضيع مكتملة الشروط وممارسة النقد بموضوعية الذي يؤشر على الخلل بقصد الاصلاح و تحقيق المزيد من الازدهار والتنمية الشاملة في المملكة لأنه لا يوجد احد فوق النقد البناء والهادف الذي يصب في مصالح الوطن العليا لان النقابة معنية في تعزيز دور الاعلام وتقويته وحقه في الوصول الى المعلومة .

واشار إلى ان النقابة معنية بالمحافظة على حق الاعلام في الحصول على المعلومة ورفع سقف الحريات وفي الوقت نفسه لها دور لحماية المؤسسات من الابتزاز والاساءة مبينا ان المجلس لن يتوانى عن ذكر اسم الوسيلة الاعلامية والاشخاص الذي يخالفون ادبيات المهنة .