نقابة المحامين ” تصوير ورقة الإقتراع من قبل ناخبين “

2016 09 20
2016 09 20

تنزيلصراحة نيوز – أصدر فريق الرصد والتوثيق والمراقبة لنقابة المحامين، تقريره الأول حول الانتخابات النيابية، حيث يعمل 300 محام مراقب موزعين على كافة الدوائر في المملكة.

وقال البيان “رصد فريق نقابة المحامين منذ لحظة الصباح وافتتاح الصناديق عددا من المخالفات أبرزها منع وإخراج المراقبين المحلين من مدرسة أم الأسود في منطقة بدر الجديدة الدائرة الخامسة لنحو ساعة. ورصد الفريق إتلاف 13 دفتر اقتراع في منطقة بدو الوسط مدرسة حوارة بسبب وجود علامة حبر أحمر عند اسم أحد مرشحين الدائرة”.

وأضاف “كما رصد فريق نقابة المحامين تعداد تصوير ورقة الاقتراع من قبل الناخبين والتصويت الأمي العلني المتكرر في أكثر من مركز اقتراع في كافة محافظات المملكة فضلا عن عمليات بيع وشراء للأصوات خارج بعض مركز الاقتراع والدعاية الانتخابية داخل مراكز الاقتراع”.

وجاء في البيان “سجل فريق الرصد وجود زيادة كبيرة في عدد دفاتر الاقتراع مقارنة بعدد المسجلين في جداول الناخبين في عدد من مراكز الاقتراع وبنسبة تتراوح 10 -15% في حين سجل الفريق نقص بسيط في عدد دفاتر الاقتراع في بعض مراكز الاقتراع بنسبة أقل من 1%. كما رصد الفريق تكرار فصل الإنترنت وتوقف عملية الاقتراع في أكثر من مركز اقتراع وعدم توفير التسهيلات اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. وتعرض الفريق في أكثر من مركز اقتراع إلى حجب المعلومات الأساسية حول عدد المقترعين ونسبتهم كما رصد الفريق الدخول المتكرر لأنصار بعض المرشحين مع الناخبين ومرافقتهم حتى غرف الاقتراع دون أي لفت انتباه لهم. ولوحظ التاخير في حضور أعضاء بعض اللجان في بعض مراكز الاقتراع لنحو ساعة، ووجود صلة قرابة بين بعض المرشحين وبعض لجان الانتخاب وعدم السماح للصحفيين بالدخول والتصوير”.