نقابة المهندسين تطلق مشروع التاهيل والاعتماد المهني

2013 03 25
2013 03 25

اطلقت نقابة المهندسين مشروع التاهيل والاعتماد المهني والذي يهدف الى رفع سوية المهندسين وتحسين وتطوير القدرة التنافسية للمهندسين الاردنيين على المستوى المحلي والعربي والاقليمي.

جانبه قال المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية للمشاريع الاقتصادية (جدكو) م. يعرب القضاة ان المشروع يعد نقطة انطلاقة لتحقيق نقلة نوعية في القطاع الهندسي الاردني.

واضاف خلال رعايته حفل اطلاق المشروع الذي اقامته النقابة في فندق لاند مارك ان تجربة المؤسسة مع نقابة المهندسين تعد من افضل التجارب، والتي قطعت من خلالها شوطا كبيرا للوصول الى هذه الانطلاقة.

واشار خلال الحفل الذي حضره نقيب المهندسين م.عبدالله عبيدات واعضاء مجلس النقابة والشعب والفروع ونقباء سابقين للنقابة واداره مدير التأهيل والاعتماد المهني في النقابة الدكتور زيد حساسنة ان التزايد الكبير في اعداد المهندسين الاردنيين والذين تبلغ نسبتهم مهندس لكل 70 مواطنا يخلق تحدي البحث عن سبل الارتقاء بالمهندس الاردني .

واوضح ان بصمات المهندس الاردني موجودة في 42 دولة في العالم من خلال مساهمتهم في تصميم وتنفيذ المشاريع الهندسية فيها، وان عاصمة كازخستان صممت بايدي هندسية اردنية.

واشار الى تطبيق التأهيل والاعتماد يساهم في تسويق العمل الهندسي الاردني.

وقال نقيب المهندسين م.عبدالله عبيدات ان رفع سوية المهندسين وتحسين وتطوير القدرة التنافسية للمهندسين الاردنيين على المستوى المحلي والعربي والاقليمي تشكل تحديا حقيقيا امام نقابة المهندسين وخصوصا في ظل تضخم اعداد المهندسين، فكان التفكير الجدي لايجاد اليات عمل جديدة من شانها الحفاظ على مكانة المهندس الاردني وزيادة كفاءته على كافة الصعد. واضاف خلال حفل اطلاق المشروع انه كان لابد من ايجاد نظام ينخرط به المهندس منذ لحظة تخرجه مرورا بجميع مراحل حياته المهنية يحافظ على ارتقاء مستوى المهندس العلمي والمهني ويرتكز في نفس الوقت على التجربة العالمية التي تقوم على فحص وتقييم الممارسة المهنية ومنح التراخيص للمهندسين بناء على التطوير والاداء المهني لهم من ناحية واجراء تقييم وتقويم شامل لخبرات المهندسين المهنية والعلمية من ناحية اخرى.

واشار الى انه تم الاعتماد في انجاز المشروع على تجربة اتحاد المهندسين العرب في اعتماد المهندسين ونظم التاهيل والاعتماد العالمية وخصوصا لنظام اعتماد المهندسين الامريكي ونظام الاعتماد البريطاني ونظام اعتماد وتاهيل المهندسين المعماريين.

واوضح ان مشروع التاهيل والاعتماد المهني يهدف الى تحديد معايير مزاولة المهنة وفقا للكفاءة والتميز الهندسي، واعتماد نظام اعتماد مهني موحد لسلم المراتب الهندسية وتحديد المتطلبات والمسؤوليات المناطة بكل المراتب. ولفت ان النقابة استندت عند وضع المشروع الى المادة الثالثة من قانونها المتعلقة بمهام النقابة في تنظيم المهنة.

واشار الى ان النقابة ستعمل على تطوير المشروع بحيث يصبح نظام صادر بموجب قانون النقابة.

ولفت ان النقابة ستقوم بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا بحوسبة نظام الامتحان، كما تسعى النقابة الى التوسع بالإمتحان ليشمل الى جانب مرتبة مهندس مشارك ، مرتبة مهندس محترف ومستشار . واشار الى انه تم عقد امتحانات لمرتبة المهندس المشارك في كافة الشعب الهندسية الست في النقابة.

وبين ان النقابة تسعى الى توفير الاعتراف المتبادل بالمشروع في جميع الدول العربية الاعضاء في اتحاد المهندسين العرب، وربط التاهيل والاعتماد المهني بالانظمة المختلفة مثل مجلس البناء الوطني وديوان الخدمة المدنية ووزارة الاشغال العامة والاسكان.

ومن جانبه قال مساعد الامين العام للشؤون العلمية والتدريب في نقابة المهندسين م. محمد ابوعفيفة ان النقابة تهدف من هذا المشروع ان يصبح المهندس الاردني مهندسا عالميا ومؤهلا لمنافسة المهندسين في مختلف دول العالم.

واشار في الوقت نفسه الى ان الموارد البشرية الهندسية الاردنية تتوزع على 31 دولة في العالم، وانه في المملكة العربية السعودية وحدها يوجد 20 الف مهندس اردني من اصل 90 الف مهندس مسجل في المملكة العربية السعودية.

وبين ان بناء القدرة التنافسية للمهندس الاردني والذي يعد احد اهداف المشروع يساهم في فتح اسواق عمل جديدة امام المهندس الاردني في ظل الحديث عن وجود اسواق واعدة في قطر وليبيا والعراق.

وبين ان المشروع يساعد المهندس الاردني على بناء قدراته كما يشجع المشروع المهندسين على التطور من خلال الحوافز التي ستمنح لهم بعد الحصول على المراتب التي يتقدمون اليها.

وفي نهاية الحفل سلم راعي الحفل الشهادات للدفعة الاولى من المهندسين الحاصيل على مرتبة مهندس مشارك والبالغ عددهم 60 مهندسا ومهندسة من الشعب الهندسية الست في النقاممككمككمبة (كهرباء ومدني وميكانيك وكيماوي وعمارة وتعدين).

وتتدرج مرات التصنيف الهندسية بين مهندس ومهندس مشارك ومهندس محترف ومهندس مستشار، و في تخصص العمارة فتتدرج بين معماري ومعماري مشارك ومعماري محترف ومعماري مستشار.