نقابة المهندسين عقدت دورتان في مجال ادارة العقود

2015 08 17
2015 08 17

79b98448229d4a3eece770ea2afb060dصراحة نيوز – عقدت نقابة المهندسين (مكتب فيديك الشرق الأوسط/ادارة العلاقات الدولية وتطوير الاعمال) دورتين متخصصتين في مجال إدارة العقود حسب مرجعية فيديك العالمية، بالتعاون مع الهيئة الدولية للمهندسين الاستشاريين “فيدك” ومنتدى الإعمال الهندسي.

واكد مدير عام شركة بوليفارد العبدلي م. طاهر الجغبير خلال افتتاح فعاليات الدورتين، على أهمية العقود والمطالبات ودورها في حل المشاكل المرتبطة بالإنشاءات المختلفة.

وبين أن المشاريع العملاقة و الأردن بشكل عام بحاجة إلى المهندسين المتخصصين في مجال العقود و إدارة التعاقد، واشاد بجهود نقابة المهندسين في توفير تدريب ذي مستوى متقدم في هذا المجال، الأمر الذي يعزز مسيرة المهندس الأردني و المؤسسات الهندسية الأردنية .

كما استعرض الجغبير الفرص المتاحة في مشروع بوليفارد و أهمية هذا المشروع من حيث أنه قلب المدينة، مؤكدا استعداد هذا المشروع لاستضافة كافة الفعاليات التدريبية و المؤتمرات بما يوفره من قاعات و خدمات مختلفة .

من جهته قال مساعد الأمين العام للعلاقات الدولية و تطوير الأعمال في نقابة المهندسين م. محمد أبو عفيفة , بأن هذا البرنامج يسعى إلى إيجاد طبقة من المتخصصين المهندسين في مجالات العقود و المطالبات و حل الخلافات الناشئة عن تطبيق العقود.

واشار أن مركز FIDIC الشرق الأوسط التابع لنقابة المهندسين الأردنيين أصبح المركز المعتمد لاتحاد الدول للمهندسين الاستشاريين، ويعمل على مستوى منطقة الشرق الأوسط و دول الخليج العربي.

كما أكد على أن النقابة تسعى و بصورة مستمرة إلى نقل الخبرة للقطاع الهندسي من خلال تبني مفاهيم عالمية في الهندسة و الإدارة و نقلها إلى القطاع الهندسي كالاستدامة و البناء الأخضر و السلامة والصحة المهنية و أنظمة إدارة البناء و حساب الكميات و غيرها و التي تساعد في تطوير الأداء الهندسي و تعزيز دورالمهندسين و بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل محليا و عربيا و إقليميا.

وتناولت الدورتين “شروط استعمال عقود فيدك” قدمها المدرب المعتمد من فيدك م. حسني ماضي، و”ادارة عقود فيدك” قدمها المدرب المعتمد من فيدك الدكتور منذر الساكت.

وشارك في البرنامج ما يزيد عن 20 متدربا يمثلون دولا من السعودية و قطر والعراق و سلطنة عمان إضافة إلى مشاركين محليين من القطاع العام والخاص.