“نواب ” يزورون جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان

2015 09 21
2015 09 21

Screenshot_٢٠١٥-٠٩-٢١-٢٠-٢١-٤٦صراحة نيوز – ناقش وفد نيابي يضم عددا من نواب عمان المعيقات والعراقيل التي تواجه قطاع الاسكان في مقر جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني وتم التباحث في عدة قضايا ابرزها.

دعا رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان الاردني فواز الحسن ” النواب ” مد يد العون من اجل حل مشاكل القطاع مع أمانة عمان ليتم تطبيق نظام البناء ووقف الاجراءات التعسفية التي تتخذها الأمانة المستثمرين في قطاع الاسكان وتسريع معاملات الحصول على رخص البناء وأذون الإشغال .

جاء ذلك خلال لقاء في مقر الجمعية ضم عدد من النواب وجرى خلاله مناقشة المعيقات التي تواجه المستثمرين في قطاع الاسكان .

كذلك دعا الحسن الى ايجاد مناطق تنظيمية جديدة مزودة بالخدمات الاساسية لافتا الى افتقار العديد من المناطق التنظيمية من هذه الخدمات وهو ما أجبر العديد من السكان على مغادرتها والرحيل الى مناطق تتوفر فيها هذه الخدمات .

وزاد الحسن في التوضيح ان قطاع الاسكان يعاني منذ ثلاث سنوات من قوانين مجحفة بحق الاستثمار والتي من ضمنها قانون ضريبة الدخل واخرى ذات صلة بخدمات شركة الكهرباء وسلطة المياه و المجاري مؤكدا أهمية فتح نوافذ استثمارية تشجع على استقطاب المستثمرين لتحقيق رؤى جلالة الملك والذي يسهم في المحصلة بالتغلب على مشكلتي الفقر والبطالة ويسهم في تحسين الوضاع المعيشية للمواطنين .

ولفت الحسن الى ان قطاع الاسكان من اهم محركات الاقتصاد الوطني ورافد رئيس للخزينة العامة حيث يتجاوز الاستثمار في هذا القطاع ( 10 ) مليارات دينار ويشغل اكثر من 50 قطاعا اقتصاديا بشكل مباشر وغير مباشر .

كذلك لفت الى ان القطاعات والشركات المساندة تعمل برأس مال يصل الى 30 مليار دينار وان قطاع الاسكان الاردني قطاع فاعل واسهمت مشاريعه الى تجاوز أزمة اللجوء التي تتعرض لها المملكة مستدركا الا ان الاجراءات الحكومية واجراءات امانة عمان اسهمت بحدوث تراجع يهدد مستقبل الاستثمار والمستثمرين وذلك واضح من انخفاض المعروض من الشقق السكنية .

ودعا الحسن جميع الجهات الحكومية بالالتزام بتطبيق القوانين و الاسراع باتخاذ خطوات جادة تجاه قطاع الاسكان وتذليل صعوبات منح تصاريح حرة للعمالة الوافدة في ظل عزوف العمالة الوطنية عن العمل في مجالات كثيرة يتيحها القطاع فيما أكد أهمي تعاون شركات المياه والكهرباء مع الجمعية وان تعمل شركات الاسمنت على تخفبض اسعارها بما يتناسب وانفاض اسعار المحروقات .

من جهتهم أكد النواب الذين حضروا اللقاء دعمهم للجميعة ليتم معالجة كافة المعيقات التي تعترض عمل المستثمرين في القطاع وبخاصة مع أمانة عمان بالاضافة الى دعم تحفيز الاستثمار في كافة القطاعات مؤملين ان يسهم ذلك في تشجيع اقامة المشاريع الاسكانية وتخفيض اسعار بيعها للمواطنين وتنشيط الحركة التجارية لسوق العقار في المملكة .

وتوافق الحضور في ختام اللقاء على اهمية ايجاد قانون الزامي للجمعية وتنظيم عملها على غرار نقابتي المهندسين و المقاولين واهمي تطبيق نظام الابنية ووقف ما وصفوه بتغول امانة عمان على مستثمري قطاع الاسكان .

حضر اللقاء كل من النواب خير الدين هاكوز ويحيى السعود ونصار القيسي و موسى ابو سويلم و عبدالرحيم البقاعي ورلى الحروب .