هاينك: “أورانج” ترفع تغطية “الجيل الرابع” إلى 90 %

2016 03 21
2016 03 21

fhصراحة نوز – أكد الرئيس التنفيذي لشركة “أورانج الأردن”، جيروم هاينك، مؤخرا بأن الشركة تعمل ضمن خطتها للعام الحالي 2016 على ضخ المزيد من الاستثمارات لزيادة تغطية خدمات الإنترنت المتنقل عريضة النطاق وفي جميع ارجاء المملكة، والتركيز أكثر على زيادة تغطية التقنية الأحدث في سوق الاتصالات وهي تقنية الجيل الرابع، ورفعها لتصل الى 90 % من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة.

وقال هاينك، في لقاء صحفي مع “الغد” على هامش مشاركته في افتتاح اجتماعات اللجنة العالمية لحوكمة الإنترنت الجمعة الماضية، بانّ تغطية شبكة “اورانج الأردن” للجيل الرابع تتراوح اليوم بين 80 % الى 85 % من المناطق المأهولة بالسكان في المملكة، والشركة ماضية في رفع هذه النسبة الى أكثر من 90 % العام الحالي لاتاحة الفرصة لأكبر شريحة من المواطنين للاستفادة من السرعات العالية والخدمات الاضافية التي تقدمها هذه التقنية.

واوضح بان الشركة الى جانب استثمارها في زيادة تغطية خدمات الإنترنت المتنقل عريضة النطاق، تعمل بالتوازي على محور ثان يتضمن ضخ المزيد من الاستثمارات في تحسين خدمات وسرعات الإنترنت الثابت عريض النطاق بتقنيات الـ ” VDSL” وتقنية الفايبر (Fiber to the Home)، وهي التقنيات التي تعطي المشترك سرعات عالية من الإنترنت لتسيير أمور حايته الاجتماعية والعملية.

وقال ان كل هذه الخطوات التي تعمل عليها الشركة تأتي في سياق تطبيقها لخطتها الاستراتيجية “Essentials 2020” والتي أعلنت عنها في شهر أيار (مايو) الماضي، وتتضمن ضخ استثمارات جديدة تزيد قيمتها على 300 مليون دينار خلال الأعوام 2015 – 2018 تتضمن مبلغ 200 مليون دينار في البنية التحتية لشبكاتها الثابتة والخلوية لضمان نجاح استراتيجيتها وفي طريق تقديم أفضل تجربة للمشتركين. في سوق الاتصالات المحلية.

وحول خدمات الجيل الرابع وانتشارها في سوق الاتصالات المحلية، اوضح هاينك بان هذه الخدمة التي اطلقتها الشركة قبل نحو عام في الأردن، يتوقع مزيد من الانتشار لها في السوق المحلية خلال المرحلة المقبلة، وذلك مع زيادة وعي الناس بها، وتجاوز العائق الاساسي لانتشار وهو توافر الاجهزة الذكية الداعمة لها بأسعار تناسب كافة شرائح المجتمع الأردن، لافتا إلى 70 % من مستخدمي الهواتف المتنقلة في الأردن يستعملون اليوم هواتف ذكية، الا ان حوالي 25 % منها فقط تدعم تقنية ” الجيل الرابع” ما يستلزم المساهمة في زيادة هذه النسبة لزيادة انشتار واستخدام الجيل الرابع.

وقال بان الشركة عملت وستعمل خلال المرحلة المقبلة على طرح عروض تتضمن توفير اجهزة هواتف ذكية داعمة لتقنية الجيل الرابع وبأسعار تناسب المستخدم الأردني.

وأكد هاينك بأن هنالك علاقة طردية بين انتشار خدمات الإنترنت وتحسين الاقتصاد وزيادة الناتج المحلي الاجمالي، اذ اصبحت الإنترنت داعم اساسي للوصل الى المعرفة والمعلومة وتحسين التعليم وتسهيل الاعمال وبينة تحتية اساسية لكافة القطاعات الاقتصادية.

واشار بان زيادة استخدام الإنترنت يرتبط بمحورين اساسين: تحسين تغطية الخدمة من ناحية، وتطبيق مفهوم حوكمة الإنترنت من ناحية اخرى.

وبحسب آخر الارقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بنحو 8 ملايين مستخدم بنسبة انتشار تتجاوزالـ 80 %.

وعن مفهوم حوكمة الإنترنت، قال هاينك بانه يعني توفير وصولية مناسبة للناس الى الشبكة العنكبوتية مع توفير الحماية لهم من الانتهاكات والمخاطر الامنية وابعادهم عن المحتوى الضار وغير المناسب للمجتمعات المحلية مثل حماية الشباب والاطفال من المخاطر الأمنية والإرهاب وابعاد وحماية المؤسسات الاقتصادية التي تعتمد على الإنترنت من الهجمات الإلكترونية الضارة، وغيرها من المضار التي يمكن ان ترافقنا مع اندماجنا واستخدامنا للعالم الافتراضي.

واشار الى ان حوكمة الإنترنت وتوفير المحتوى المناسب للناس عبر الشبكة وحمايتهم من المحتوى الضار هو مسؤولية الحكومة بوضع استراتيجية واضحة في هذا السياق، ومسؤولية المزودين للخدمة ايضا بتوفير خدمات توفر ما يسمة بالإنترنت الأمن الذي يتيح وسائل الحماية من الهجمات الإلكترونية والمحتوى الضار غير المناسب للأطفال أو طبيعة المجتمع المحلي العربي.

وعلى صعيد آخر أكد هاينك بان شركة أورانج الأردن مهتمة ومستمرة في تنفيذ مبادرات وبرامج تعنى بالمسؤولية الاجتماعية، حيث تعمل الشركة حاليا على تحديد وتحديث استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي قال بانها ترتكز على مفاهيم الاستدامة والاندماج بالمجتمعات المحلية في الأردن كجزء من رد الجميل الى المجتمع الذي ساهم في استمرار الشركة وتوسع عملياتها.

واوضح بان التعليم سيكون محورا اساسيا في الاستراتيجية الجديدة للشركة حيث ستعمل اشلركة على تنفيذ مبادرات تعنى بمساندة وتطوير التعليم، كما ستعمل الشركة على مزيد من المبادرات المعنية بمحاربة الفقر والبطالة ومساعدة الشرائح من ذوي الدخل المحدود لتحسين حياتهم والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

كما أكد بان الشركة معنية اليوم بدعم بيئة ريادة الأعمال في المملكة، حيث تعمل حاليا على برنامج دعم الشركات الريادية في مرحلة التوسع والانتشار من خلال برنامج ” Big” لتوفير الدعم والحضانة والارشاد لهذه النوعية من الشركات التي تمر في مراحل التوسع.

وقال هاينك بان اهتمام ” اورانج الأردن” بالشركات الريادية التي تمر في مرحلة التوسع والانتشار هو على قدر كبير من الاهمية لان نسبة عالية تصل الى 90 % من الشركات الناشئة تفشل وتخرج من السوق في هذه المرحلة من عمر المشاريع، وهي مرحلة البدء بالتوسع والتفكير في دخول اسواق جديدة وتطوير المنتج.

الغد