” هدهد ” يضطر السلطات الهندية لإجلاء اكثر من 100 الف شخص

2014 10 12
2014 10 12

27صراحة نيوز – رصد –  اضطرت السلطات الهندية الى اجلاء اكثر من مئة ألف شخص على الأقل على الساحل الشرقي للبلاد أمس مع تحرك الإعصار هدهد صوب الساحل منذراً بتدمير أراض زراعية وقرى تعيش على الصيد، في وقت تحرك إعصار قوي صوب سلسلة جزر أوكيناوا اليابانية أمس محملاً برياح شديدة أدت إلى وقف الرحلات الجوية والإطاحة بأبراج القوى الكهربية.

وقال مفوض الولاية بقسم إدارة الطوارئ آر سوكومار: «لقد أجلينا نحو مئة ألف شخص من خمس مقاطعات ساحلية إلى مخيمات إغاثة»، مضيفاً القول: «سوف ننقل ما مجموعه 200 ألف إلى 300 ألف شخص، ويتوقف ذلك على تقييم حالة الطقس بهذه المناطق».

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية الهندية عن رصد الإعصار هدهد على بعد 330 كيلومتراً جنوب شرق مدينة فيساكاباتنام الساحلية بولاية اندرا براديش، حيث من المتوقع أن يعبر المنطقة منتصف نهار الأحد.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار هدهد المصنف كإعصار خطير للغاية، المقاطعات الساحلية في اندرا براديش برياح تصل سرعتها إلى 140 كيلومتراً في الساعة.

في الأثناء، قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن الإعصار فونجفونج، أقوى العواصف التي تشهدها اليابان هذا العام، كان على مسافة 150 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي من مدينة ناها سيتي أكبر مدن اوكيناوا ويتحرك شمالاً برياح سرعتها 15 كيلومتراً في الساعة.

وزادت سرعة الرياح لتصل إلى 234 كيلومتراً في الساعة، فيما قالت صحيفة مينيتشي إن 14 شخصا في اوكيناوا ومقاطعة كاجوشيما في جزيرة كيوشو أصيبوا جراء سرعة الرياح. وقالت وسائل إعلام محلية إن من المتوقع أن يصل الإعصار إلى أقرب نقطة من أوكيناوا، الواقعة على بعد 1600 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من طوكيو والتي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أميركية في اليابان، صباح اليوم الأحد بتوقيت اليابان.

إلا أنه من المتوقع أن يضعف الإعصار وهو يتحرك شمالاً، ومن المرجح أن يضرب اليابسة صباح الاثنين عند أقصى القطاع الغربي لجزيرة كيوشو الرئيسة، وذلك قبل أن يتحرك في اتجاه الشمال الشرقي نحو جزيرة هونشو اليابانية يوم الثلاثاء المقبل.

وقال مطار ناها في اوكيناوا إن جميع الرحلات الجوية من اوكيناوا وإليها ألغيت بسبب إغلاق المطار أمس.