هل تتجسس أجهزة التلفزيون الذكية عليك؟

2013 08 05
2013 08 05

d2c9ed37f28de332e12c76ce316a8a18

يبدو أن أجهزة التلفزيون الذكية لا تزال غير آمنة للدخول إلى الأسواق.

ورغم أن أجهزة التلفزيون المتطورة زودت بميزات الكمبيوتر الذكي، بما في ذلك شبكة الإنترنت، والتطبيقات، والميكروفونات، والكاميرات، إلا أن ثغرة أمنية اكتشفت مؤخرا في بعض أجهزة التلفزيون الذكية من نوع “سامسونغ”.

وتناولت إحدى الدراسات العلمية نماذج عدة من أجهزة تلفزيون “سامسونغ” الذكية لعام 2012، وقد أعلنت نتائجها خلال الأسبوع الحالي في مؤتمر “بلاك هات” لأمن الإنترنت، في لاس فيغاس.

وتسمح الثغرات في أجهزة التلفزيون الذكية بدخول قراصنة الإنترنت إلى هذه الأجهزة، عن بعد، دون أن يترك هؤلاء خلفهم أي دليل على شاشة التلفزيون. وبينما يشاهد أحدهم فيلما ما على شاشة التلفزيون في المنزل، قد يتمكن قراصنة الإنترنت في أي مكان في العالم من مراقبته.

وسارعت “سامسونغ” إلى معالجة المشكلة بعدما أبلغ الباحثون الأمنيون في مؤسسة iSEC الشركة حول وجود هذه الأخطاء. وأرسلت “سامسونغ” برنامجا مستحدثا لاستخدامه على جميع أجهزة التلفزيون الذكية المتضررة.

وقال الخبير الأمني  في iSEC  جوش يافور إن “الباحثين وجدوا أن في حالة جهاز تلفزيون سامسونغ الذكي، أن بوسع القراصنة الدخول إلى شبكة الإنترنت الموصولة بالجهاز بسهولة، ما يعطيهم فرصة الوصول إلى جميع الوظائف التي يتحكم بها الإنترنت في جهاز التلفزيون، بما في ذلك الكاميرا.”

من جهته، أوضح الخبير الأمني في iSEC  آرون غراتافيوري “إذا كان هناك خلل في أي تطبيق، فهناك ضعف في جهاز التلفزيون باكمله.”

وأشارت متحدثة باسم “سامسونغ” إلى أن “الشركة “تتعاطى مع توفير عنصر الأمان للمستخدمين بطريقة جدية، إذ يمكن تشغيل الكاميرا في التلفزيون وتغطية العدسة، أو تعطيلها.” وأضافت أن “صاحب الجهاز يمكن أن يفصل التلفزيون عن شبكة الإنترنت في المنزل عندما لا تكون ميزات التلفزيون الذكي قيد الاستخدام.”(CNN)