هل عجزت الدولة عن ضبط حالات استخدام المال السياسي

2016 08 31
2016 08 31

مال سياسي من تحت الطاولةصراحة نيوز – رغم مظاهر استخدام المال السياسي من قبل بعض المرشحين الا ان المؤسسات الرقابية لم تُعلن حتى تاريخه عن ضبط حالة واحدة الأمر الذي يُثير تساؤلات كثيرة لدى المواطنين .

وتبرز المظاهر التي يتحدث عنها المواطنين في آلية تشكيل بعض القوائم وترويجها اعلاميا واعلانيا وبخاصة بالنسبة للمرشحين الذين تدور حولهم شبهات استخدام المال السياسي وهم من كبار رجال المال وبينهم نواب سابقين .

فعلى سبيل المثال لا الحصر ان احد المرشحين وهو نائب سابق عمد مع بدء حراكه لاستقطاب المؤيدين بارسال رسائل قصيرة للمواطنين ضمن دائرته الانتخابية ينشدهم الدعم ويدعوهم الى زيارة مكتبه الكائن في جبل الحسين .

وُنقل عن بعض الاشخاص ممن استجابوا لرسائله انهم وحين راجعوا مكتبه قابلهم اشخاص يعملون في المكتب الذي يقومون بتسليمهم كشوفات خاصة ويطلبون منهم تعبئتها باسماء ناخبين معروفين لديهم ويستطيعون التأثير عليهم للتصويت للمرشح تحديدا وفي ضوء النتائج سيتم التعامل معهم دون الاشارة الى اية تبعات مالية .

ومن المشاهدات في المكتب حضور العشرات يوما من النساء واللواتي يتم مقابلتهن على انفراد من قبل احد العاملين في المكتب وفي بعض الاحيان يحظين بمقابلة المرشح شخصيا والسؤال هنا ما معنى مثل هكذا لقاءات انفرادي وهل يحرص المرشح على شرح برنامجه شخصيا لكل ناخب وناخبة ام إنَّ وراء الأَكَمَة ما وراءها . والأدهى من ذلك كله عملية تشكيل القائمة الانتخابية حيث ان صاحبنا هنا هو من قام باختيار اعضاء القائمة في ضوء خيارات بين عدد ممن ابدوا استعدادهم ليكونوا عبارة عن حشوات في القائمة والفيصل في تحديد اصحاب الحظوة أمران الأول السعر الذي يقبل به ومتوى شخصيته ان كانت تنفع للتمثيل على الناخبين .

وبحسب المتابعين واصحاب الخبرة في الشؤون الانتخابية في الدائرتين الأولى والثالة في العاصمة عمان من أكثر الدوائر التي تم فيها تشكيل قوائم انتخابية بقوة المال وضمت مرشحين حشوة

ومن ابرز المرشحين في الدائرة الأولى التي يُطلق عليها دائرة الحيتان ولها 4 مقاعد للمسلمين وواحد مسيحي وآخر شركسي كل من النائب السابق خليل عطية والمحامي اندريه عزوني والنائب الاسبق محمد البرايسه والنائب الاسبق هيثم ابو خديجة .

وفي الدائرة الثالثة فمن ابرز المترشحين كل من النائب السابق احمد الصفدي وم. خالد رمضان والمحامي صالح العرموطي والنائب الاسبق خميس عطية والنائب الاسبق امجد المسلماني ومروان سلطان وفراس شنانه وريم بدران .