هل يتراجع أوباما

2013 09 02
2013 09 03
983

صراحة نيوز _ متابعة ماجد القرعان

توقع مراقبون ان يتراجع في الوقت الحالي الرئيس الأمريكي باراك اوباما عن توجيه ضربة عسكرية الى سوريا .

ويرى البعض ان تراجع اوباما ياتي في ظل فشله في تاليب الدول الحليفة لأمريكا وعدم التزام الدول العربية وتحديدا الاردن . وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما اطلقة حملة تعبئة مكثفة لإقناع أعضاء الكونغرس المترددين بالموافقة على قراره بتوجيه ضربة عسكرية إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد  ،على ما افاد مسؤول كبير في البيت الأبيض.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان الرئيس أوباما ونائب الرئيس جو بايدن وكبير موظفى البيت الأبيض ضاعفوا عدد المكالمات الهاتفية مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس.

وأضاف ان البيت الأبيض سيجري اليوم سلسلة اتصالات هاتفية فردية مع أعضاء في الكونغرس، إضافة إلى اجتماع مع برلمانيين ديمقراطيين.

ويحتاج البيت الأبيض إلى وقت من أجل ان يعرض ملفا مقنعا للغالبية ومن أجل حمل المترددين من المنافسين على الانضمام إلى الديمقراطيين.

وأعلن السيناتور جون ماكين انه تلقى دعوة من أوباما لاجتماع اليوم الاثنين في البيت الأبيض لمناقشة الخطوات المقبلة بشأن سوريا.

وقالت شبكة (سي ان ان) انّ حظوظ نجاح أوباما في الحصول على المصادقة مفتوحة على احتمالي الرفض والقبول، ووفقا لمسؤولين فإنّ “عملية التصويت في مثل هذه العمليات هي عمليات فردية ولا يمكن ان تكون بالضرورة متسقة مع سياسات الحزب”.

ووفقا لأحد أبرز أعضاء مجلس النواب فإنّ أنظار الديمقراطيين الآن متجهة صوب رئيسة المجلس السابقة نانسي بيلوسي، فإذا وافقت فإنّ الاحتمال الأكبر هو منح التفويض لباراك أوباما داخل مجلس النواب.

وفي لقاء عبر دائرة تلفزيونية مغلقة عقدتها مع كبار قادة البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، قالت بيلوسي، التي وصلت لرئاسة المجلس عام 2006 بسبب معارضتها حرب العراق، إنها توافق على عملية محدودة في سوريا.