هل يتم طرد سفير اسرائيل من الاردن؟

2014 02 26
2014 02 26
34عمان – صراحة نيوز – مجلس النواب بالأغلبية على مقترح لجنة فلسطين النيابية بطرد السفير الاسرائيلي في عمان احتجاجا على قيام الكنيست الاسرائيلي “ببحث موضوع سحب الولاية الدينية الهاشمية عن القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين”.

وناقش المجلس في جلسته اليوم الاربعاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة، موضوع قيام الكنيست الاسرائيلي “بمناقشة قانون بفرض السيادة الاسرائيلية على القدس”، وصوت على كافة اقتراحات لجنة فلسطين التي تلاها النائب يحيى السعود وهي “استدعاء السفير الاردني من تل ابيب ومخاطبة كافة الاتحاد البرلماني الدولي والعربي والاسلامي لتحمل مسؤولياته وفضح الممارسات الاسرائيلية”.

وثمن النواب خلال الجلسة، الدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن المسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية في فلسطين والقدس.

وطالبوا بضرورة الالتفاف حول قيادة جلالته للوقوف في وجه اسرائيل واعمالها المتكررة في اقتحام المسجد الاقصى واستمرارها في السعي لتهويد القدس.

وواصل النواب خلال الجلسة اليوم مناقشة موضوع “سحب الوصاية الدينية الاردنية عن المقدسات الذي يناقش في الكنيست الاسرائيلي” حيث طالب نواب الحكومة باتخاذ اجراءات سريعة وفورية تحول دون تمكين اسرائيلي من تنفيذ مخططاتها.

وقال نواب ان قيام الكنيست الاسرائيلي ببحث السيادة الاسرائيلية على المسجد الاقصى من شأنه ان يقوض معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية، مؤكدين ضرورة ان تقوم الحكومة بتقديم مشروع قانون يلغي اتفاقية وادي عربة اذا ما اقرت الكنيست الاسرائيلي السيادة الاسرائيلية على المسجد الاقصى وطرد السفير الاسرائيلي في عمان واستدعاء السفير الاردني في تل ابيب.

واكد نواب ضرورة تفعيل الدبلوماسية الاردنية لجهة فضح الممارسات الاسرائيلية واستغلال رئاسة الاردن لمجلس الامن الدولي لطرح هذا الامر على مجلس الامن لاستصدار قرار يدين اسرائيل، ويؤكد سيادة الاردن وولاية الهاشميين الدينية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وفلسطين، مثمنين الدور الكبير للجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب يحيى السعود.

بدوره استنكر رئيس مجلس النواب في بداية الجلسة ما تم يوم امس في الكنيست الاسرائيلي، “حيث طرح نائب اسرائيلي متطرف موضوع سحب الوصاية الهاشمية عن المقدسات الاسلامية وايده بعض نواب الكنيست”.

واضاف، “انه وبعد طرح الموضوع في الكنيست فقد “عارضته احزاب المعارضة التي اشارت خلال مناقشة الموضوع ان من شأن سحب الوصاية الهاشمية ان ينسف علاقات السلام الاردنية الاسرائيلية”.

وبين ان الكنيست الاسرائيلية لم يتخذ اي قرار حتى الان بخصوص سحب الوصاية الهاشمية عن المقدسات في فلسطين لكنه سيواصل مناقشة الامر اليوم.

الى ذلك اكد نواب المضامين التي وردت في حديث جلالة الملك عبدالله الثاني بخصوص الوطن البديل، وتأكيد جلالته “بأن الاردن لن يكون وطنا بديلا لأي احد، وان فلسطين هي فلسطين، والاردن هو الاردن، وان الوطن البديل هو وهم”، وطالبوا بضرورة التوقف عن إثارة هذا الموضوع والتصدي له بكل حزم لأن هناك من يصطاد في الماء العكر لإثارة الشعب الاردني والفلسطيني على حد سواء.

واثار نواب خلال الجلسة عددا من الموضوعات والقضايا اجاب عنها الوزراء كلا حسب اختصاصه، ومنها الجامعة الطبية، واستمرار سرقة ممتلكات المواطنين والسيارات، والعديد من القضايا الخدمية في مناطقهم الانتخابية، وخاصة في قطاعات المياه والزراعة والاشغال العامة.

وفيما يتعلق بالجامعة الملكية الطبية، اوضح وزير التعليم العالي امين محمود، انه في عهد هذه الحكومة لم يتم منح اي ترخيص لإنشاء جامعات خاصة حيث يتم الآن تقييم الجامعات الخاصة.

وقال ان الجامعة الطبية اشترط عليها اقامة مستشفى متكامل بسعة 200 سرير واخذت عليها كفالات بنكية، وان تقوم الجامعة بابتعاث طلبة اردنيين الى ارقى الجامعات في الخارج لاطلاعهم على تجارب الاخرين، مبينا ان هيئة الاعتماد وضعت شروطا واسسا عديدة على هذه الجامعة عليها الالتزام بها.

وخلال الجلسة وقع النائب سليمان حويلة على مذكرة نيابية لحجب الثقة عن وزير الزراعة عاكف الزعبي وذلك “لعدم قيامه بواجباته وفق ما ورد في المذكرة النيابية”.

وطالب نواب الحكومة بضرورة ايلاء القطاع الزراعي العناية القصوى وتعويض المزارعين جراء موسم الجفاف للتخفيف من الاضرار التي لحقت بهم ونقل عيادات الاختصاص في مستشفى الملكة علياء الذي تم ايقاف العمل به بسبب اعمال الصيانة الى مستشفى ماركا العسكري للتخفيف عنهم، كما طالبوا بضرورة اعادة العمل بقانون خدمة العمل والجيش الشعبي ليكون الاردن جاهزا لمواجهة اية اخطار قد تواجهه.

وتم خلال الجلسة توقيع مذكرة نيابية من سبعين نائبا تبنى التوقيع عليها النائب زيد الشوابكة يطالبون فيها بتحويل ملف الجامعة الطبية الخاصة الى لجنة النزاهة والشفافية لبحث ملفها.

وفي نهاية الجلسة قال رئيس المجلس، ان 64 نائبا تحدثوا في موضوع “الكنيست الاسرائيلي” خلال جلسة اليوم وامس.

بترا

35 36