هل يحظى رئيس مجلس النواب بلقب المعالي

2016 11 08
2016 11 10

155242_43_1474461643مناسبة المقال فوز المهندس عاطف الطراونة برئاسة مجلس النواب للمرة الرابعة حيث تبوأ الموقع لثلاث مرات متتالية خلال المجلس السابع عشر وفاز للمرة الرابعة برئاسة المجلس الثامن عشر حيث تمتد رئاسته للمجلس لمدة عامين وفقا للتعديلات التي اجراها المجلس السابق .

وبحسب الدستور الاردني فان منصب رئيس مجلس النواب يُعد من ارفع المناصب في الدولة الاردنية ومجلس النواب هو صاحب الكلمة الأولى في التشريع والرقابة الذي يعد الركيزة الاساسية في بناء الدولة وتطورها .

ورغم ان الألقاب التي تفرضها طبيعة المنصب لا تقدم ولا تؤخر بقدر ما يُقدمه الشخص الذي يحمل اللقب لوطنه لكنه يبقى له تأثير في الحياة العامة وقيمة كبيرة في التعامل ما بين الدول وبالتالي يبقى من الاهمية ان يحظى رئيس مجلس النواب بلقب كسائر المناصب العليا واقلها بلقب معالي .

في أغلب الدورات البرلمانية الاردنية تولى رئاسة المجلس اشخاص سبق لهم ان تولوا مناصب رفيعة ذات القاب ومنهم من كان رئيس حكومة الذي احتفظ بلقب ( دولة ) أو وزيرا واحتفظ بلقب ( معالي ) ومنهم على سبيل المثال لا الحصر دولة فيصل الفايز ودولة طاهر المصري ومعالي المهندس عبد الهادي المجالي ومعالي سعد هايل السرور ومعالي عبد الكريم الدغمي .

أذكر في هذا المقام حين تولى رئاسة المجلس الدكتور عبد اللطيف عربيات ان جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال لمس أهمية اللقب خلال المخاطبات فكان أن أمر رحمه الله بلقب معالي له .

اعتقد جازما ان جلالة الملك حفظه الله ورعاه لن يمانع في منح لقب معالي لكل من يتبوأ رئاسة مجلس النواب الذي يأتي للموقع بانتخابات ديمقراطية ممثلا لجميع اعضاء المجلس وقائدا برلمانيا لواحدة من السلطات الرئيسية في الدولة كما ينص الدستور فهل يتكرم مستشاروا جلالته بنقل هذا الاقتراح الى جلالته والذي فيه تعزيز لدور ومسؤوليات رئيس مجلس النواب .

ماجد القرعان