“همم” تدين أغتيال حتر

2016 09 26
2016 09 26

همم-01صراحة نيوز – أدانت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” جريمة اغتيال الكاتب الإعلامي ناهض حتر التي جرت صباح أمس الأحد امام قصر العدل، داعية جميع الأردنيين ان يقفوا اليوم صفا واحدا في مواجهة الأفكار الظلامية والمتطرفة وان يساندوا بكل قوتهم قوى التنوير والحرية والديمقراطية.

وأكدت “همم” أن هذه الجريمة لم تستهدف شخص المغدور حتر فحسب بل انها استهدفت المجتمع الأردني بأسره في محاولة بائسة لنثر بذور الكراهية والطائفية، كما انها استهدفت قيم الحرية والتعددية وسيادة القانون.

وقالت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” في بيان صادر عنها “ان الأردن الذي اجرى منذ أيام انتخاباته النيابية في الوقت الذي يقتتل فيه الاخرون في المنطقة لا يستحق ان تحدث على أراضيه مثل هذه الجريمة البشعة، ولذلك فأن على الأردنيين جميعا ومن يشاطرهم العيش بسلام على هذه الأرض ان يتحدوا في وجه الظلاميين واعوانهم ممن خيل لهم فكرهم المريض انهم وكلاء الله في الأرض وممن جعلوا من انفسهم اوصياء على الحياة والدين والقانون”.

وانتقدت “همم” تراخي الحكومة وأجهزتها في توفير الحماية للمغدور حتر خاصة وأنه تعرض لتهديدات كثيرة، مؤكدة على أن الدولة مسؤولة عن حماية الناس وأن وقوع الجريمة يكشف عن جوانب تقصير تتطلب المساءلة عنها.

وأعلنت “همم” تمسكها بالدفاع عن حرية التعبير وحق الناس بالاختلاف مطالبة بخطوات مجتمعية لمحاربة خطاب الكراهية والدعوة للعنف.

وتقدمت “همم” من ذوي الفقيد باحر التعازي ومشاعر المساواة معتبرة ما حدث لا يمس فقيدهم او يمسهم وحدهم بل انه يمس الجميع بنفس القدر.

وطالبت الجهات الرسمية بسرعة التحقيق مع القاتل وتحويله الى القضاء لينال ما يستحق تأكيدا على مبدأ سيادة القانون الذي حاول هذا القاتل ان يتجرأ عليه من خلال جريمته البشعة.

ومما يذكر بأن “همم” هيئة تنسيق تضم تحت مظلتها 17 مؤسسة مجتمع مدني وتشكلت منذ آذار 2015.