همم ترصد الانتهاكات الواقعة على الاعلام خلال الانتخابات

2016 08 17
2016 08 17

لوجو هممصراحة نيوز – صراحة نيوز – أعلنت أربع مؤسسات مجتمع مدني تعمل تحت مظلة هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” عن توقيعها لمذكرات تفاهم للتعاون والتشبيك خلال عملها في متابعة ورصد الانتخابات النيابية القادمة.

وقالت المؤسسات الأربعة “مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني “راصد”، مركز هوية للتنمية البشرية “تحالف نزاهة”، شبكة الإعلام المجتمعي ومركز حماية وحرية الصحفيين” في بيان لها “أننا نؤمن بأهمية العمل المشترك لتعزيز شفافية العملية الانتخابية وضمان نزاهتها وحق المجتمع المدني بمراقبتها بما في ذلك حق وسائل الاعلام العمل بحرية واستقلالية”.

وتابعت “وانطلاقا من القيم والأهداف التي أرستها واتفق عليها في “همم” فإننا سنعمل على تبادل المعلومات والخبرات والخدمات خلال الانتخابات البرلمانية”.

وبينت مذكرات التفاهم التي وقعت بين المؤسسات الأربعة كل على حدا بأنهم متفقون على التالي:

1-سيقوم تحالف راصد ونزاهة كل من خلال مراقبيه في الميدان برصد أي مضايقات أو انتهاكات تتعرض لها وسائل الاعلام أو الصحفيين وحقهم في العمل بكل حرية واستقلالية.

2-سيتولى تحالف (راصد ونزاهة) نقل أي معلومات أو مشاهدات ميدانية عن أي مضايقات أو انتهاكات لعمل وسائل الاعلام أو الصحفيين إلى غرفة العمليات التي سينشأها مركز حماية وحرية الصحفيين وبها خط ساخن لتلقي المعلومات والبلاغات والشكاوي.

3-سيقدم مركز حماية وحرية الصحفيين وشبكة الاعلام المجتمعي الدعم لـ”راصد ونزاهة” لتطوير وتعزيز المحتوى الإعلامي لعمليات المراقبة والرصد بما يشمل الاتي:

•المساعدة في كتابة الأخبار والتقارير الصحفية بطريقة مهنية محترفة.

•المساهمة في أدارة المراكز الصحفية التابعة لـ “راصد ونزاهة” قبل ويوم وبعد يوم الاقتراع، ومساعدتهم في تنظيم مؤتمراتهم الصحفية. •المساعدة في توزيع المحتوى الإعلامي الصادر عن راصد ونزاهة على أوسع نطاق ممكن.

•تتولى شبكة الاعلام المجتمعي عبر راديو البلد ومحطات إذاعية أخرى في المحافظات بث الرسائل الإعلامية والارشادية والتوعوية والاخبار والتقارير الصحفية خلال حملة الرصد للانتخابات النيابية.

الزميل نضال منصور منسق هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” والرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين أكد الإصرار على تكريس آليات للعمل الجماعي بين مؤسسات المجتمع المدني.

وقال “نحن نملك خبرات متنوعة تستطيع أن تغني عملنا وتخلق ثقة بعمل مؤسسات المجتمع المدني”.

وأضاف “الانتخابات النيابة فرصة لاختبار قدرتنا على التشبيك ونحن نثبت في “همم” قدرتنا على النجاح والاستمرار وتطبيق الأهداف التي عملنا من أجلها منذ انطلاقنا”.