“هندسة الطاقة المتجددة” تخصص جديد في ج الشرق الاوسط

2014 09 10
2014 09 10

hhعمان – صراحة نيوز  استحدثت جامعة الشرق الاوسط برنامج بكالوريوس هندسة الطاقة المتجددة اعتبارا من العام الجامعي الحالي.

ووافق مجلس التعليم العالي على استحداث التخصص الذي ستبدأ الجامعة باستقبال الطلبة فيه مطلع الفصل الدراسي الحالي  بعد أن تم الحصول على الاعتماد الخاص من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الذي تم توطينه في كلية الهندسة .

وفي هذا الصدد، قال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ماهر سليم إن استحداث هذا التخصص “نابع من رسالة الجامعة التي تنتهجها في ضرورة  نشر المعرفة،  والتزاما بمسؤوليتها الاجتماعية في الاسهام في  إثراء عملية  البحث عن مصادر بديلة للطاقة التي تتركز في الخطة  الاستراتيجية للحكومة في بحثها عن مصادر طاقة  محلية بديلة “.

وأضاف  إن التخصص “يندرج ضمن خطة الجامعة في التوسع نحو استحداث تخصصات أخرى تهم سوق العمل على غرار تخصص الصيدلة ”

من جهته قال رئيس قسم هندسة الطاقة المتجددة الدكتور عمار النتشة إن ” التخصص يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات الخاصة ، حيث يختص بتدريس هندسة الطاقة المتجددة، ويركز على تدريس الطلبة مجالات مهمة فيها مثل: الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والطاقة المائية و الطاقة المستخرجة من الصخر الزيتي لتخريج مهندسين أكفاء و مؤهلين لسوق العمل.

وأضاف أن الجامعة بصدد استقبال الفوج الاول مطلع العام الدراسي الحالي بحدود 170 طالب وطالبة”، مبينا أن الجامعة تعكف حاليا على اعداد مختبرات متخصصة في التدريب على توليد الطاقة المتجددة بأنواعها .

وبين أن الخطة الدراسية” تلتزم تماما بمتطلبات هيئة الاعتماد وتقع في 162 ساعة دراسية تزاوج بين الجانبين النظري والعملي”.

وحول أهمية التخصص، قال الدكتور النتشة إن “الطاقة تعد مشكلة بامتياز، وتسعى الحكومة للبحث عن بدائل للطاقة  المتولدة من النفط والغاز الطبيعي عبر استغلال الموارد الطبيعة في الاردن مثل الصخر الزيتي والشمس والرياح، ما يجعل الاتجاه نحو التدريس وتعميم المعرفة لتخصص هندسة الطاقة المتجددة مهما ويصب في الخطة الاستراتجية للاردن”.