هيغ : خيارات بريطانيا مفتوحة بشأن روسيا

2014 03 04
2014 03 04

129  لندن – صراحة نيوز – أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، أن خيارات بلاده في التعامل مع روسيا على خلفية الازمة في اوكرانيا، لا تزال مفتوحة.

وجاء تصريحات هيغ بعد أن تداولت وسائل الإعلام والصحف البريطانية هذا اليوم وثيقة رسمية مسربة، جاء فيها أن لندن تعارض فرض عقوبات تجارية على موسكو أو اغلاق المركز المالي في لندن امام روسيا.

وقال هيغ في تصريحات أمام مجلس العموم ( البرلمان) اليوم الثلاثاء، أن “أي شيء مكتوب في وثيقة يحملها مسؤول ليس بالضرورة دليلا على القرارات التي ستتخدها حكومة جلالة الملكة. وخياراتنا لا تزال مفتوحة تماما في هذه المسالة”.

وأعلن هيغ أن بريطانيا لن ترسل أي ممثلين حكوميين لحضور افتتاح أولمبياد سوتشي للألعاب الشتوية الخاصة بالمعاقين هذا الأسبوع، مع الاحتفاط بالدعم الكامل للرياضيين البريطانيين المشاركين فيه”.

وأبدى استعداد حكومة بلاده لانتهاج أي وسيلة دبلوماسية يمكن أن تساعد في تخفيف حدة التوتر في أوكرانيا، واشار إلى أن بلاده دعت إلى اجراء مشاورات عاجلة في اطار مذكرة بودابست أو انشاء مجموعة اتصال بمشاركة روسيا وأوكرانيا.

وأشار إلى ان بلاده تدعم نشر مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة في شبه جزيرة القرم والمناطق المتوترة الأخرى في أوكرانيا، وترحّب بدعم حكومتها المؤقتة بنشر مثل هذه القوات، وتدعو روسيا إلى أن تحذو حذوها.