وجهة نظر للنائب معتز ابو رمان

2013 12 11
2013 12 11

وجهة نظر …معتز ابو رمان 29 ما هو الفرق بين الفساد ، و الفساد العميق ؟

الفساد هو ذلك المتعارف عليه و الذي يمثل فعلا” يعاقب عليه القانون و يتنافى مع مبادئ النزاهة و معايير الشفافيه و يكون اثره مباشرا على المدى القصير ،، اما الفساد العميق فهو ذلك الفساد الذي يتخلل القوانين دون ان يشكل فعلا مباشرا يعاقب عليه القانون و لكنه يشكل منظومه متكامله تؤدي الى نتائج اكثر ضررا و تلحق خسائر تنخر في العمق الاقتصادي و السياسي للدوله و تكون اثاره أوضح على المدى البعيد ..

و لاضفاء مثال على ذلك ، فان اختلاس 100 دينار من المال العام هو فساد يعاقب عليه القانون و يخالف ميثاق منظومة النزاهه ، و لكن برنامج التحول الاقتصادي الذي ادى الى بيع معظم مقدرات الوطن بأبخس الاسعار هو فساد عميق تم الحكم بعدم تجريمه رغم انه ساهم بشكل كبير في تجفيف موارد الدوله مما ادى الى ارتفاع العجز و افقار الموازنه و تجويع شعب برمته ! و من ذلك الفساد العميق ايضا” العديد من القضايا التي تم تبرئتها من القضاء رغم حجم الضرر الذي الحقته بالوطن، و يقال ان القضاء خط احمر فتستمر القضيه سنوات عديده دون اصدار حكم بها و دون ان ندرس الاذي المالي المستمر خلال تلك الفتره و الهدر الذى اصبح و كانه شرعي لا نستطيع حتى التكلم فيه بحجة انه منظور امام القضاء !!!

ان اطلاق ميثاق منظومه النزاهه الوطنيه هو جدير ببعث التفاؤل و خطوه رائده على طريق الاصلاح و لكن ذلك لا يزال بلا جدوى اذا لم يلازمه تطبيق يعمق في اسباب الفساد و ليس فقط في ظاهره…

في النهايه فان ما تقدمت به هو وجه نظر و لكن اذا تعمقت ستجد انها تحاكي الواقع الذي ادى خلال بضع سنوات الى وصول مديونيه الدوله الى 83% من الناتج المحلي و بعجز وصل الى 30% من موازنه الدوله السنويه !! و ارتفاع كبير في حالة السخط و عدم الرضاء لدى العامه ..

ان الوطن يستحق منا الكثير …