ورشة تناقش عمل المرأة في مخيم حطين

2014 11 22
2014 11 22

371d68c0cea25528b77f2595c9575a42الزرقاء – صراحة نيوز – ناقشت ورشة العمل التي نظمتها الوكالة اليابانية للتنمية الدولية (جايكا) بالتعاون مع دائرة الشؤون الفلسطينية في قاعة لجنة خدمات مخيم حطين اليوم ، عمل المرأة .

وأوضح المدرب مأمون الغول أهمية عمل المرأة من أجل تأمين حياة كريمة لأسرتها بالإضافة الى العناية بالأطفال ،مؤكدا تعاون الرجل والمرأة في بناء أسرة نموذجية ريادية.

كما قدم المدرب عادل حمدان شرحا عن الاهتمام بتأمين العمل للمرأة من أجل مكافحة الفقر والبطالة ولمساعدة الرجل في تحمل مسؤولية الأسرة وتأمين فرص تدريب مجانية مهما كانت مؤهلاتهم وخبراتهم لجميع أفراد المجتمع ذكورا واناثا من سكان المخيم وصناعة قصص نجاح .

وقال مشرف مشروع جايكا في دائرة الشؤون الفلسطينية راسم الخالدي ، ان الوكالة اليابانية تنفذ برامج هامة ضمن برنامج التعاون الفني مع الحكومة تشتمل على إرسال وتعيين المتطوعين اليابانيين.

وأضاف بحضور خبيرة المشروع ماكي نيوكا و منسقة مشاريع جايكا في الاردن اريساوا اريتسكو ، ان انشطتهم تتركز في مجالات الشؤون الاجتماعية، والرياضة والشباب، والسياحة، والبيئة والصحة والصناعة.

وبين ان الوكالة اوفدت عددا من الخبراء اليابانيين الذين يقدمون خبراتهم وينقلون معارفهم إلى الكوادر الأردنية في مجالات مختلفة كتكنولوجيا المعلومات، والبيئة، والزراعة، بالإضافة إلى توفير العديد من البرامج التدريبية للكوادر الأردنية، حيث تلعب هذه البرامج دورا مهما وفعالا في بناء القدرات الوطنية ورفع كفاءات العديد من القطاعات الحيوية في الأردن.

وأكد أهمية البرامج التدريبية التي تقوم بها وكالة جايكا بالتعاون مع الحكومة في إطار تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال تقديم الدعم الفني والتنموي لدول المنطقة بهدف نقل المعرفة والخبرة الأردنية لدول مجاورة مثل العراق، وفلسطين، واليمن، في قطاعات مختلفة كالزراعة، والكهرباء والشرطة، إضافة إلى بناء القدرات المؤسسية وتقديم الخبرات اللازمة ولاسيما في المجالات المالية، والإدارية والصحية.

وأشاد الخالدي بالدور الكبير والأثر الذي أحدثته البرامج والمشروعات التي نفذتها جايكا في الاردن للنهوض باقتصادنا الوطني في العديد من القطاعات كالصحة والتعليم والمياه والطاقة والبيئة والتدريب المهني من خلال المساعدات المالية والفنية الذي قدمتها، إذ انها تعد من أهم وأكبر الشركاء المانحين الداعمين للأردن ولجهوده التنموية.

وأشار رئيس لجنة مخيم حطين خلف الدغداشي الى ان التعاون مع الوكالة اليابانية لتنمية النساء في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ، لافتا الى دور اليابان في دعم وكالة الغوث الدولية لاستمرار دعم اللاجئين الفلسطينيين.