ورشة عمل فنية في الزرقاء لمكافحة العنف ضد المرأة

2013 12 02
2013 12 02

14 الزرقاء- صراحة نيوز – نظمت منظمة أرض العون القانوني اليوم ورشة عمل فنية عن مكافحة العنف ضد المرأة وشارك فيها 25 سيدة أردنية وسورية .

وتأتي الورشة ضمن الحملة العالمية (ستة عشر يوماً من النشاط ) التي تهدف لمناهضة العنف ضد المرأة والتي يشارك فيها مشروع (صوت) الذي تطبقه المنظمة.

وعبرت السيدات من خلال اللوحات التي رسمنها عن مفهوم العنف ضد المرأة بأشكال عديدةٍ أظهرت مدى رغبتهن في التعبير عن هذا الموضوع والمساهمة في التوعية بأهمية مكافحته.

ويركز مشروع (صوت) المنبثق عن المنظمة على اللاجئين ،حيث تم تصميمه بشكلٍ يتوافق مع الهدف الأسمى للحفاظ على شعور السوريين بكرامتهم من خلال تسليط الضوء على كون أصواتهم عناصر فعالةً للتغيير بدلاً من أن تكون مستقبلةً للمساعدة فقط.

ويهدف المشروع الى المساهمة في تطوير سبل وصول السوريين والسوريات للمعلومات والخدمات والمصادر المفيدة لهم، ورفع مستوى مشاركتهم في الشؤون المتعلقة بحاجاتهم وحقوقهم،وتعزيز استجابة المسؤولين وأصحاب العلاقة المعنيين للحاجات والحقوق الخاصة بهم.

وقال الفنان التشكيلي العراقي فاضل الدباغ ، الذي أشرف على رسم اللوحات ومساعدة السيدات خلال الرسم “إن الفعاليات التي تقوم بها منظمة أرض العون القانوني عامةً هي ذات أهميةٍ بالغة وتركز على قضايا هامة، وخصوصاً فيما يتعلق برفع وعي المجتمع بأهمية حقوق المرأة ككل، وتحديداً القضية التي تدور حولها حملة الستة عشر يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة بمختلف أشكاله، حيث انها ظاهرةٌ منتشرةٌ عالمياً بشكلٍ عام وتعاني منها المرأة العربية بشكلٍ خاص”.

ولفت الى أهمية استخدام الفن في إيصال الرسالة التي تتضمنها هذه الحملة ، اذ ان موضوع العنف ضد المرأة إجمالاً غير مطروقٍ بشكلٍ كبيرٍ على الصعيد الفني سواءاً أكان ذلك في الرسم أم المسرح أم النحت أم غير ذلك من أشكال الفنون الأخرى .

وسيقيم فريق ( صوت) معرضاً فنياً يومي الحادي عشر والثاني عشر من الشهر الحالي في جاليري رأس العين لعرض اللوحات التي قامت السيدات برسمها بهدف نشر التوعية بالرسائل التي تتضمنها الحملة. يذكر أن حملة “ستة عشر يوماً من النشاط” هي حملةٌ عالميةٌ سنوية تشارك فيها مئات المنظمات والمؤسسات حول العالم، وتشارك منظمة (أرضالعون القانوني) في حملة هذا العام والتي بدأت في الخامس والعشرين من تشرين الثاني وتنتهي في العاشر من كانون الأول عن طريق مشروع (صوت).

وتعتبر منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية (أرض العون القانوني) منظمة غير حكومية إقليمية تأسست بدايةً عام 2008، وهي أول منظمة عربية تقوم على محاربة الظلم من خلال تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية والتنمية الشاملة في الأردن وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا