ورشة عمل في جامعة الحسين

2016 08 18
2016 08 18

20160815_121228صراحة نيوز – عقد “المركز الأردني الكوري للوصول للمعلومات” في الجامعة ورشة عمل بعنوان “اتجاهات المواطنين الأردنيين نحو حقوق المرأة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية في محافظات الكرك، الطفيلة، معان ” وذلك برعاية الدكتور علي القيسي رئيس جامعة الحسين بن طلال

و تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى معرفة أفراد عّينة الدراسة بحقوق المرأة في محافظات (الكرك، الطفيلة، معان) ، و الكشف عن فرص ممارسة المرأة لحقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، و معرفة المعّوقات التي تمنع المرأة ممارسة حقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

و أوضحت نتائج الدراسة إلى أنه لا يمكن فهم حقوق المرأة الا في سياق البنية الاجتماعية ( الثقافية و الاقتصادية و السياسية ) في المجتمع الأردني خاصة المجتمعات الموصوفة بالتقليدية التي لاتزال في طور التحول الاجتماعي و الاقتصادي , حيث تمثل منظومة القيم و الأعراف الاجتماعية فيها أنماطاً ثابتة من السلوك يمكن التحقق منها بموضوعية في إطار بيئة اجتماعية محددة , و فيها يتم توزيع أنماط القوة و رسم أدوار النوع الاجتماعي لصالح الذكور أكثر من الإناث من خلال عمليات التنشئة الاجتماعية و قوة الاعراف و القيم الاجتماعية التي تضفي نوعاً من الإلزامية و الشرعية على هذه السلوكيات و الأدوار .

وقال مندوب راعى الحفل الدكتور طلال الزعبي :” لقد حققت الجامعة خلال السنوات الماضية انجازات جعلت من هذه المؤسسة قصة نجاح وطني في ظروف صعبة , و في إطار محددات اقتصادية صعبة أيضاً و معروفة للجميع . و خلال هذه المرحلة طورت الجامعة من دورها التنموي و شراكتها مع المجتمع المحلي , و نّفذ مركز الدراسات و تنمية المجتمع سلسلة من المشاريع التي وُظّفت لمصلحة مشاريع تنموية محلية ” .

و جاءت هذه الدراسة – و التي حضرها جمع من الباحثين و المهتمين – , كثمرة من ثمار التعاون ما بين مركز الدراسات و الاستشارات و تنمية المجتمع في جامعة الحسين و المجلس الدنماركي للاجئين (مشروع تضمين) ، والممول من الاتحاد الاوروبي. و تعتبر هذه الدراسة الأولى على مستوى محافظات الجنوب الثلاث و التي تم فيها استخدام منهجية قياس المعرفة و الممارسة و الاتجاهات لـدى المواطنين الأردنيين .