ورشة عمل مشتركة بين طلبة عمارة جامعة البترا، وطلبة عمارة جامعة برلين التقنية الالمانية

2015 11 16
2015 11 16

ورشة عمل مشتركة بين طلبة عمارة جامعة البترا، وطلبة عمارة جامعة برلين التقنية الالمانيةصراحة نيوز – استضافت كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا 20 طالبا من جامعة برلين التقنية، تخصص هندسة العمارة، برنامج الماجستير في ورشة عمل مشتركة، وذلك كبداية للتعاون الطلابي بين الجامعتين لتحقيق مشاريع مشتركة في مجال هندسة العمارة التي تجمع بين الحضارة الشرقية والغربية واستكشاف حلول معمارية مناسبة لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

واشتملت ورشة العمل هذه على القاء محاضرة للدكتور فيليب رئيس قسم وحدة التصميم الإسكان لدول العالم الثالث بكلية هندسة العمارة في جامعة برلين، و دارت حول الأنشطة والمشاريع التي تقدم من قبل كلية هندسة العمارة في جامعة برلين في خدمة اللاجئين السوريين في المانيا وتسهيل اندماجهم في المجتمع الالماني، كما اشتملت ورشة العمل على دراسة بحثية مشتركة تم توزيع المشاركين فيها من كلا الجامعتين في مجموعات عمل مشتركة لبحث واستكشاف حلول بيئية لعمارة خضراء قليلة التكلفة، حيث تم اختيار موقع مخيم جرش للاجئين الفلسطينيين وبدعم من الأونروا، كميدان للدراسة والبحث والتطبيق العملي للأفكار المطروحة .

و كانت الدكتورة فاطمة النمري ممثلة عن جامعة البترا بالمشروع و التي بذلت جهود مضنية مع الانروا و الوكالة الالمانية للتنمية و التعاون الدولي GTZ   وجامعة برلين الالمانيةTU-Berlin  لانعقاد هذه الورشة.

و في افتتاحية ورشة العمل و التي تمت في اروقة كلية العمارة و التصميم / جامعة البترا وة التي شارك فيها ممثلين عن الوكالة الألمانية للتنمية الدولية GTZ و كالة غوث اللاجئين الفلسطينيين UNRWA.

وأشاد الدكتور ياسر أبو هاشم مساعد عميد كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا، بالمستوى الرفيع لطلاب العمارة في جامعة البترا والتكيف مع مستوى الأفكار المطروحة حيث اثبت الطلبة منافسة عالية وجدارة في تنفيذ الأفكار وترويجها كمشاريع ذات تكلفة منخفضة للسكان الفقراء في المخيم.  كما أكدت الدكتورة هدير ميرزة عميدة كلية العمارة والتصميم خلال لقائها البروفيسور فيليب على استمرار وتطوير العلاقات مع جامعة برلين التقنية لكسب المزيد من الخبرات وخلق المنافسة الجادة في هذه المجالات.

شارك في هذه الورشة من كلية العمارة والصميم في جامعة البترا د. فاطمة النمري، د. بشرى زلوم، و د. ماهر الشيخ خليل، ومساعد التدريس م. روان خطاب  , و نهى عثمان بالإضافة الى عميدة الكلية د. هدير ميرزة، ومساعد العميد، د. ياسر أبو هاشم.

يذكر ان هذه الورشة ممولة من الوكالة الألمانية للتنمية الدولية GTZ مع وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين UNRWA.