ورشه عمل في عجلون حول الامراض غير الساريه

2014 12 25
2014 12 25
IMG_0102صراحه نيوز-عاصم المومني – نضمت الشبكه الشرق أوسطيه للصحة المجتمعية (امفنت)ورشه عمل حول الامراض غير الساريه التي اقيمت في مركز صحي اشتفينا الدكتور خالد الضاهر من الشبكه الشرق اوسطيه اكد أن الدراسات التي اجريت في الاردن حول الامراض غير السارية على انتشار مرض السكري للفئة العمرية من 18 فما فوق 16% وضغط الدم 26% وزيادة الوزن والسمنه 70% لنفس الفئة العمرية ومعدل انتشار التدخين بين الذكور والاناث 29%.

وأضاف الضاهر خلال افتتاح ورشه العمل الصحي الذي أقامته وزارة الصحة بالتعاون مع الشبكة الشرق أوسطية للأمراض غير السارية أن الشبكة ستعمم فكرة ورشات العمل التدريبيه للاطباء والممرضين على باقي محافظات المحافظة حيث يهدف المشروع الى خفض عبء هذه الامراض.

ولفت الضاهر ممثل الشبكه الشرق اوسطيه أن الامراض غير السارية ومن بينها أمراض القلب الوعائية والسكري والضغط والامراض التنفسية المزمنة والسرطان تشكل 60% من العبء العالمي للمراضة والوفيات وأن 80% من الوفيات تحدث في البلدان ذات الدخل المتدني والمتوسط وأن كبار السن الاكثر عرضة للاصابة.

.

الى ذلك ثمن مدير صحة المحافظة الدكتور عبد الرحمن طبيشات هذه الفعالية الصحية التي استفاد منهاالمراكز الصحيه في المحافظه والكوادر الطبيه ممثله بالاطباء والممرضين والمجتمع المحلي .

ويذكر أن الشبكة الشرق أوسطية تأسست عام 2009 ومقرها الاردن وتضم في عضوتها البرامج التدريبية للوبائيات التطبيقية في أقليم شرق المتوسط (EMR) في دول السعودية ومصر والعراق وباكستان والمغرب واليمن وافغاستان والاردن. ويشار ان شعار الشبكه الشرق اوسطيه في محافظه عجلون الوقايه من الامراض غير ساريه واهميه الصحه البدنيه والانشطه الرياضيه

IMG_0107 IMG_0101 IMG_0108 IMG_0098