وزارة الصحة : تعليق استقدام عاملات المنازل الغانيات بعد تشخيص 31 اصابة بالإيدز

2016 11 21
2016 11 21

rrt4صراحة نيوز – نسبت وزارة الصحة إلى وزارة العمل بتعليق استقدام عاملات المنازل من غانا اعتبارا من الأسبوع الماضي، جراء “اكتشاف عدد من الإصابات بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) بينهن”، وفق مدير مديرية الأمراض السارية بوزارة الصحة محمد العبداللات.

وقال العبداللات، إن قرار تعليق الاستقدام اتخذ “حفاظا على الصحة العامة”.

ويعود سبب تعليق استقدام عاملات المنازل الغانيات إلى “تزايد حالات الإيدز بين العاملات القادمات إلى المملكة والتي تصل إلى 50 % من مجموع غير الأردنيين المصابين بهذا المرض منذ بداية العام”، وفق العبداللات.

ولفت إلى أن “العاملات المصابات بالإيدز من الجنسية الغانية بلغ عددهن 31 عاملة تم تشخيصها، من أصل 58 حالة مصابة خلال 7 أشهر، من الفئة العمرية 20-40 عاما”.

وأضاف أن وزارة الصحة أرسلت لجنة إلى حكومة غانا للتأكد من سلامة المختبرات وآليات إرسال العاملات إلى الأردن، كما ستتأكد اللجنة من دقة الفحوصات الطبية التي تجرى للعاملات وفقا لاشتراطات وزارة الصحة”. وكشف عن تشخيص 88 حالة إيدز في المملكة منذ بداية العام الحالي، 30 منها تعود لأردنيين.

وبين أن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز يتابع الحالات المصابة على أراضي المملكة والمقيمين واللاجئين السوريين، كما يوجد خط ساخن ومشورة للحالات المصابة لتقديم النصح والإرشاد، لافتا إلى أنه “لا يطلب أن يعلن المصاب عن اسمه أو هويته للحفاظ على السرية وأخذ الإرشادات فيما يخص الوقاية من المرض”.

وكانت حالات الإصابة بـ”الإيدز” في المملكة بلغت العام الماضي 101 منها 20 لأردنيين، و88 بين الوافدين، فيما بلغ العدد الإجمالي للإصابات المسجلة 1180 حالة منذ تسجيل أول إصابة بالمرض العام 1986.

ويعد الأردن من الدول ذات معدل الانتشار المنخفض، حيث تسجل معظم الإصابات بين وافدين يجري تسفيرهم إلى بلدانهم فور ثبوت إصاباتهم.

وتشير تعليمات شروط وإجراءات ترخيص المكاتب الخاصة العاملة في استقدام واستخدام غير الأردنيين العاملين في المنازل، والصادرة بموجب النظام رقم 12 لسنة 2015، عند وصول العامل إلى المملكة، إلى أنه “يلتزم المكتب بمراجعة الجهات المعنية بعد استكمال إجراءات تصريح العمل وتوقيع صاحب المنزل على تعهد خطي لإتمام إجراءات الإقامة وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة”.

كما يتعين على صاحب العمل “تقديم شهادة خلو أمراض للعامل، صادرة عن أحد المراجع الطبية التي تعتمدها الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة بالاتفاق مع الجهات الحكومية في الدولة المرسلة، مصدقا من السفارة الأردنية في ذلك البلد، على أن يتم تكرار الفحص الطبي لدى أحد المراكز الصحية الأردنية المعتمدة من وزارة الصحة عند وصول العامل إلى المملكة، وذلك خلال 48 ساعة على الأكثر من تاريخ الوصول”.

بدورها، أشارت وزارة العمل إلى أنه “لا ضرورة لتخوف أي مواطن من استقدام أي عاملة للمنازل، إذ إن أي عاملة من لحظة دخولها أراضي المملكة تخضع لفحوصات طبية لمدة 48 ساعة، للتأكد من سلامتها الصحية”.