وزارة العمل تطلق نظام التفتيش الالكتروني

2014 06 11
2014 06 11

asdwعمان – صراحة نيوز –   اطلقت وزارة العمل اليوم الاربعاء نظام التفتيش الالكتروني الذي تم تنفيذه بتمويل من منظمة العمل الدولية، بهدف تسهيل عمليات التفتيش ودقة عملها وتنظيمها الكترونيا.

وقال امين عام الوزارة حماده ابو نجمة في تصريح صحفي ان اعمال التفتيش ستتم وفقا لخطة مسبقة والابتعاد عن العشوائية وامكانية تقييم اداء المفتشين وفقا لاجراءات العمل المعيارية ومعالجة اية اختلالات في العمل بمنتهى الدقة والسرعة من خلال هذا النظام الجديد.

واشار الى ان النظام ايضا يتضمن تصنيفا للمؤسسات حسب الاولوية للزيارة ما يعطي تغطية اوسع للمؤسسات وخصوصا غير الملتزمة باحكام قانون العمل، اضافة الى ان النظام يسمح لاصحاب العمل القيام بالتفتيش الذاتي على مؤسساتهم من خلال منح اصحاب العمل صلاحيات للدخول الى النظام ومراجعة اوضاعها.

ونوه الى ان النظام سيعمل على توفير قاعدة بيانات كافية حول المؤسسات ومدى التزامها بقانون العمل يمكن الاعتماد عليها في ضبط سوق العمل وتصنيف المؤسسات وفقا للاجراءات التفتيشية.

واكد ان النظام سيؤدي الى تقليل عدد الزيارات التفتيشية اللازمة للاطلاع على اوضاع المؤسسات وكذلك تخفيض الوقت اللازم لتنفيذ الزيارات التفتيشية ما يزيد في كفاءة العملية التفتيشية ويساهم في تشجيع الاستثمار، ويسمح النظام باستخدام الكمبيوترات الميدانية في التفتيش من خلال الكمبيوتر اللوحي.