وزيرة الثقافة تتفقد بيت عرار الثقافي

2014 04 04
2014 04 04

68عمان – صراحة نيوز –  تفقدت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ خلال زيارتها لمحافظة اربد امس الخميس بيت عرار الثقافي التابع للوزارة الذي يعتبر ملتقى للمثقفين في شمال المملكة.

واستمعت الوزيرة من مشرف بيت عرار سمير الابراهيم الى شرح حول اهمية البيت في المشهد الثقافي في المحافظة وفي المملكة ككل لما يمثله شاعر الاردن مصطفى وهبي التل” عرار” من قيمة ادبية وثقافية.

وقالت وزيرة الثقافة الدكتور لانا مامكغ ان الوزارة حريصة كل الحرص على الاهتمام بقامة شعرية خالدة مثل “عرار” من خلال الاهتمام بما تركه من ارث شعري وادبي عبر الدراسات والاصدارات المنشورة في مطبوعات الوزارة ومن خلال المحافظة على المقتنيات الخاصة الموجودة في البيت.

واضافت ان الوزارة ومن خلال التنسيق مع دائرة المكتبة الوطنية التي تمتلك الخبرات اللازمة في المحافظة على المخطوطات ستقوم بالاهتمام والعناية اكثر بالارشيف الثقافي الموجود في بيت الشاعر عرار وفق الطرق الحديثة من اجل المحافظة عليها للاجيال القادمة.

وكانت وزيرة الثقافة قد استهلت زيارتها الى المحافظة برعاية الحفل الذي اقامة منتدى لواء المزار الشمالي ومنتدى ابو عبيدة عامر بن الجراح بمناسبة الاعياد الوطنية عيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني، وذكرى تعريب الجيش، ومعركة الكرامة.

واشتمل الحفل الذي اقيم في قاعة بلدية المزار الجديدة على كلمات تحدثت عن بطولات الجيش العربي في معركة الكرامة وقراءات شعرية وفقرات فنية تراثية لفرقة المهابيش وعرين الشمال وتكريم لعدد من الشخصيات والمسؤولين في اللواء.

وفي مجمع النقابات المهنية وسط المحافظة افتتحت الوزيرة معرض الحرف اليدوية ومنتجات المرأة الريفية الذي اقامته جمعية ايام زمان للمحافظة على التراث والذي اشتمل على منتجات خشبية ومطرزات يدوية تراثية وصناعات تقليدية واكسسورات ومأكولات شعبية انتجت من قبل المشتركات في الجمعية.