وزيرة الثقافة ترعى مؤتمرا في جمعية اصدقاء الشيشان

2014 04 21
2014 04 21

635336907474730000عمان – صراحة نيوز – عقد في جمعية أصدقاء جمهورية الشيشان مساء أمس الاحد مؤتمر بعنوان التقارب الشركسي- الشيشاني الذي نظمته مبادرة ( لتعارفوا) الشركسية , و(التقارب) الشيشانية .

ويهدف المؤتمر الذي رعته وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ الى تعزيز روح الفـريق الواحـد وغرس بذور ثقافة التـغـيـيـر نحو الافضل ورعايتها وتـنمـيتها ، وتعـزيز فكر الـنقاش الحر واحترام الرأي الآخر والتـنوع الثـقافي في منأى عن الأمور الشخـصية أو شخـصنة القـضايا العامة، وبيان دور الإعلام في التواصل الاجتماعي وتعـزيـز روح الانـتماء للأردن .

وقالت الوزيرة في كلمة لها في بداية المؤتمر ان الشيشان والشركس حظيا برعاية واهتمام الاردن وأصبحا مكونا اساسيا من مكونات الثقافة الاردنية .

واشارت الى اهمية هذه اللفتة اجتماعيا وثقافيا وانسانيا والتي تسعى الى تعميق وتقوية اواصر المحبة والتعاون والتعاضد بين ابناء المجتمع الواحد .

وقدمت رئيسة منـتدى التـنوع الثـقافي الاردني الدكتورة فاطمة جعفر ورقة عمل خلال المؤتمر بينت خلالها كيف حمل القوقازيين ثقافتهم الى المملكة، معتمدة على عدد من الطروحات الفكرية لعدد من المختصين في هذا المجال.

وتطرق الدكتور عزمي حجرات في ورقة قدمها الى دور الاحزاب السياسية بتـنظيم المجـموعات في بناء الـدولة وتمثيل حـقـوق المواطن في حين قدم عضو جمعية أصدقاء جمهورية الشيشان الدكتور “احمد راتب” حيدر زنداقي ورقة حول “ثقافة التغيير في المجتمع القوقازي” فيما قدم عاهد صواي صوبر ورقة بعنوان “القيادات المجتمعية وأهميتها في تـنظيم الشأن الداخلي للعشيرة” .

وقدم الدكتور أمين شمس الدين داسي ورقة بعنوان “علاقـتـنا بوطن الآباء / الوطن الأم وقدم الورقة الاخيرة في المؤتمر بعنوان ( تلفزيون نارت نافذتنا الإعلامية) عضو مجلس ادارة القناة الدكتور باسل حاج طاس .

وفي ختام المؤتمر تم الاتفاق على نشر التوصيات بعـد تـشكيل لجنة خاصة للمتابعة، من مقدمي أوراق العـمل وممثلي المؤسسات القوقازية المشاركة ومن الناشطين الاجتماعيين حيث ستقوم مبادرة “لتعارفوا” بالتنسيق مع مختلف المؤسسات لهذه الغاية .

وحضر المؤتمر عدد من ابناء العشائر المنحدرين من القوقاز .