“وطن”أول قائمة تقدم افصاحها المالي

2013 01 04
2014 12 14

قال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني ان قائمة “وطن ” قدمت للهيئة افصاحها المالي متضمنا مصادر التمويل وكيفية الانفاق على حملتها الانتخابية.

وقال بني هاني ان افصاح القائمة الوارد للهيئة اشار الى ان مصادر تمويل حملتها الانتخابية سيكون من اعضاء القائمة انفسهم.

وأضاف ان الهيئة ستصدر كشوفات بأسماء من قاموا بالإفصاح ومن لم يقوموا بذلك، ليكون الراي العام الاردني على معرفة تامه بمرشحيه.

يشار الى ان جميع مرشحي الدائرة الثالثة في محافظة معان والبالغ عددهم 7 مرشحين كانوا قدموا افصاحات مالية تتضمن مصادر التمويل وكيفية الانفاق على حملاتهم الانتخابية.

وكانت الهيئة طالبت المرشحين للانتخابات النيابية تقديم افصاح مالي عن مصادر تمويل حملاتهم الانتخابية ووسائل الانفاق التي يتبعونها لحماية العملية الانتخابية والناخبين.

ويذكر بان التعليمات الخاصة بالدعاية الانتخابية حظرت على المرشحين قبول أي تبرعات ومساهمات مادية او مالية من الدول والحكومات الاجنبية والمنظمات الدولية الرسمية والاهلية والشركات الاجنبية او الرعايا الاجانب سواء اكانت نقدية ام عينية او باي شكل من اشكال الدعم.

كما منعت قبول أي تبرعات او مساهمات نقدية او عينية يعلم المرشح انه قد تم جمعها من مصادر غير مشروعة كالأموال المسروقة واموال التبرعات من مؤسسات مخالفة للقانون او اموال المطلوبين للعدالة.

وحظرت التعليمات تقديم أي تبرعات او هدايا او مساعدات نقدية او عينية او غير ذلك من المنافع او الوعد بتقديمها لشخص طبيعي او اعتباري سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة مقابل الحصول على البطاقات الانتخابية او مقابل الحصول على اصواتهم او منعهم من التصويت لمرشح معين او قائمة معينة.