“وطن النيابية” تؤكد أهمية تعزيز سيادة القانون

2016 10 17
2016 10 17

41bd13f0f5045075d1cb3d8cd51e78a7_ghadeeroصراحة نيوز – أكدت كتلة وطن النيابية أهمية الأخذ بكل ما ورد في الورقة النقاشية السادسة التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني، باعتبارها مكملة للأوراق النقاشية التي كان جلالته قد طرحها سابقا، والتي من شأنها الدفع بالأردن ليكون أنموذجا ديمقراطيا يحتذى به على مستوى المنطقة والعالم.

وشددت على ضرورة تعزيز سيادة القانون واستقلال السلطة القضائية عن السلطات الدستورية الأخرى، قائلة إن الاتجاه إلى الدولة المدنية لن يكون دون إيضاح العلاقة بين السلطات بما يكفل المصالح العليا للوطن.

وقالت الكتلة، في بيان صحفي أصدرته عقب اجتماعها الأول اليوم الاثنين، إنها تؤمن ايمانا مطلقا بما طرحه جلالته بأن لا أحد فوق القانون مهما علا شأنه أو موقعه أو منصبه، مؤكدة أن أعضاء “وطن” سيعكسون خلال ممارستهم الديمقراطية مدى الالتزام بسيادة القانون واحترام هيبته.

ودعت إلى تعزيز كل المفاهيم المعنية بتعميق العلاقة بين أبناء الوطن الواحد بصرف النظر عن الأصول أو المنابت أو العرق، لافتة إلى أن الأردن يمتاز عن غيره من الدول بمدى احترام الأقليات العرقية والدينية.

كما أشارت إلى ضرورة الأخذ بالمقاييس الإدارية العلمية التي تتيح لأصحاب الكفاءات الشابة الفرصة لتولي المواقع العليا التي تتناسب ومؤهلاتهم، مؤكدة وقوفها ضد “أي قرار يحرم صاحب حق من حقه”.

وأكدت أيضاً أهمية تعزيز كل الإجراءات التي من شأنها تحقيق توجهات جلالة الملك المعنية بالتركيز على قيم السلام والاعتدال والوسطية، التي وردت في رسالة عمان.