وفاة مجرم الحرب شارون

2013 08 03
2013 08 03

489أعلن رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى سوروكا في مدينة بئر السبع بالأراضي المحتلة عام 48 وطبيب رئيس الوزراء العدو  الأسبق أرييل شارون الخاص، عن وفاة شارون في الساعة 17:31 مساء اليوم”.

وأوضح أنه “بعدما تدهورت حالة شارون، بذل الفريق الطبي الخاص به كل جهوده لتحسين حالته، ولكن رغم كل هذه الجهود لم ينج ونحن فقدناه للأسف”.

ولد مجرم الحرب شارون في قرية كفار ملال بفلسطين أيام الانتداب البريطاني، اليوم في وسط إسرائيل. كان اسم عائلته الأصلي شاينرمان وكان والداه من اليهود الأشكناز الذين هاجروا من شرقي أوروبا. إذ ولد أبوه في بولندا بينما ولدت أمه في روسيا. يعدّ شارون من السياسيين والعسكريين المخضرمين على الساحة الإسرائيلية. والرئيس الحادي عشر للحكومة الإسرائيلية.

وشارون شخصية  مثيرة للجدل في داخل إسرائيل وخارجها. وبينما يراه البعض كبطل قومي يراه آخرون عثرة في مسيرة السلام. بل ويذهب البعض إلى وصفه كمجرم حرب بالنظر إلى دوره العسكري في الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان عام 1982. وقد اضطـُرّ سنة 1983 إلى الاستقالة من منصب وزير الدفاع بعد أن قررت اللجنة الإسرائيلية القضائية الخاصة للتحقيق في مذبحة صبرا وشاتيلا أنه لم يفعل ما يكفي للحيلولة دون المذبحة. أما في 2001 ففاز بأغلبية ساحقة في الانتخابات الإسرائيلية العامة إذ تبنى مواقف سياسية أكثر اعتدالا. وفي سنة 2004 بادر شارون بخطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية من قطاع غزة. في يناير 2006 غط في غيبوبة بعد جلطة دماغية.واستمرت لحين وفاته.