وفد صناعي يبحث التعاون الاقتصادي مع السودان

2014 02 09
2014 02 09

237 عمان- صراحة نيوز بحث وصناعي مع مسؤولين سودانيين اخيرا في اليات تطوير وتعزيز علاقات البلدين الشقيقين التجارية والاقتصادية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة وذلك بدعوة من الحكومة السودانية والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة.

كما بحث الوفد الذي تراسه عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب تسهيل دخول البضائع الأردنية الى السودان حسب اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية وعدم فرض رسوم جمركية عليها حيث تم تشكيل لجنة للنظر في اي معيقات تصادف الصناعة الاردنية عند دخولها للسوق السوداني.

وحسب بيان صحافي للغرفة اليوم السبت، تم بحث اقامة خط بحري بين البلدين لتسهيل تبادل السلع في الاتجاهين وزيادة حجمها وعرضه على اللجنة العليا الاردنية السودانية التي ستعقد في عمان نهاية شهر اذار المقبل.

وناقش الوفد مع الجانب السوداني تفعيل الاتفاقيات بمجال العمل والعمالة بين البلدين وتنمية الموارد البشرية والتدريب المهني وتبادل الخبرات ضمن البرنامج التنفيذي للقوى العاملة الموقع بين البلدين ودعم مرشح الاردن لمنصب المدير العام لمنظمة العمل العربية.

وتم خلال الزيارة الاتفاق على انشاء مجلس اعمال اردني سوداني مشترك ليتولى تسهيل الامور بين غرف الصناعة والتجارة في الاردن، ومجلس اتحاد اصحاب الاعمال في السودان على ان يتم الاعلان عن هذا المجلس خلال انعقاد اللجنة العليا المشتركة.

ووفقا للبيان التقي الوفد وزراء العمل والموارد البشرية الصادق محمد علي حبيب الرسول، والصناعة السميح الصدي، ورئيس واعضاء اتحاد غرف الصناعة، ومجلس اتحاد اصحاب الاعمال، ومدير عام التجارة الخارجية في وزارة التجارة عبد العزيز محمد مبروك، ورئيس الاتحاد العام لعمال السودان، ومدير عام الشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة اسامه هاشم.

واشاد الوفد الذي ضم كذلك عضوي مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن قاسم ابو صالحه وموفق بني هاني، بالتسهيلات الكبيرة التي قدمها السفير الاردن لدى السودان عايد الدرارجة واركان السفارة لإنجاح الزيارة وتوفير التسهيلات وترتيب اللقاءات التي تمت مع الجانب السوداني.