وقف النار ” المفترض ” في اليمن يبدأ الساعة الـ9 صباح غدا

2015 12 14
2015 12 14

250x250_uploads,2015,12,14,566e9e5703990صراحة نيوز – من المفترض ان يسري وقف اطلاق النار في اليمن اعتبارا من الساعة الـ 9 من صباح يوم غد الثلاثاء الموافق 15-12-2015 قبل ساعات من بدء مفاوضات في سويسرا.

وكان معين عبدالملك، أحد أعضاء الوفد الحكومي إلى المفاوضات،أعلن أن “وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين”، وهو ما أكده أيضاً مصدر مقرب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قبل أن يعلن بدؤه في التاسعة من صباح الثلاثاء.

وتُجري الأمم المتحدة الترتيبات النهائية لعقد جولة المحادثات لحل الأزمة اليمنية، والتي من المقرر أن تنطلق الثلاثاء في سويسرا بمشاركة وفدِ الحكومة ووفد الانقلابيين، الذي يضم ممثلين للحوثيين والمخلوع صالح.

ورغم محاولات المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد التقريب بين مواقف الطرفين لإنجاح الحوار والتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة، فإن التباين يبقى سيد الموقف في المباحثات التي أشارت المعلومات إلى أنها ستعقد في منطقة قريبة من مدينة جنيف.

وفي الوقت الذي أكدت فيه الحكومة على ضرورة الاستناد على القرار الأممي 2216 كمرجعية أساسية للحوار، بالإضافة إلى مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية، أعلن الناطق باسم المتمردين الحوثيين عن تمسكهم بالنقاط السبع التي اقترحها الانقلابيون في مسقط لعرضها على الحكومة التي قابلتها بالرفض.

كما أعلنت الميليشيات في وقت سابق رفضها تسليم السلاح في تعارض واضح مع أحد بنود قرار مجلس الأمن 2216 الذي يدعو الانقلابيين الى الانسحاب من المدن وتسليم سلاح الدولة الذي استولت عليه من المعسكرات.

وفيما تخيم الخلافات على مباحثات سويسرا، فإن الشارع اليمني يأمل أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء الصراع، فيما تحذر الحكومة اليمنية الانقلابيين من المراوغة ومحاولة كسب الوقت، في ضوء خروقاتهم السابقة لمساعي وقف إطلاق النار، وإفشالهم مبادرات لإنهاء الصراع.