فيرست سولار توفر الخدمات الهندسية لشمس معان

2014 08 04
2014 08 04

14صراحة نيوز – قالت شركة “فيرست سولار”، انها ستوفر خدمات الهندسة والمشتريات والبناء لمحطة الطاقة الكهروضوئية “شمس معان”البالغة قدرتها52.5 ميجاواط جنوب المملكة بموجب اتفاقية وقعتها الشركة مع المستثمرين في المشروع.

وقالت الشركة في بيان في عمان اليوم انها وقعت ايضا عقدا لتزويد المشروع بخدمات التشغيل والصيانة طويل الأمد.

ووفق البيان طورت “فيرست سولار” المشروع بالتعاون مع مجموعة (قعوار) الاردنية، الذي أثمر عن توقيع اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 20 عاماً مع شركة الكهرباء الوطنية

واعلنت الشركة في بيانها عن بيع حصتها في المشروع لاتحاد مستثمرين يتضمن “دايموند يوروب لإنتاج الطاقة” التابعة لشركة “ميتسوبيشي”، و”نبراس باور” التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية، و مجموعة “قعوار”، ولم يتم الكشف عن بنود الصفقة.

وقال نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط في شركة فيرست سولار أحمد ندا،: ان محطة شمس معان للطاقة الشمسية وضعت معياراًجديداً لإنتاج طاقة مستقلة في المنطقة، ونتطلع إلى تقديم محطة طاقة عالمية المستوى تسهم بشكل مباشر في دعم الجهود الساعية لتلبية احتياجات الطاقة الملحّة في الدولة”.

وتشكل محطة الطاقة، التي ستصبح أكبر منشأة كهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط، عنصراً هاماً ضمن استراتيجية المملكة لتنويع مصادر توليد الطاقة لتحقيق أمن الطاقة.

ومن المتوقع ان يوفر المشروع 500 فرصة عمل خلال مرحلة البناء، التي ستبدأ مطلع عام 2015، باستطاعة 160 مليون كيلوواط ساعة من الكهرباء سنوياً، أي ما يعادل 1% تقريباً من القدرة الإجمالية السنوية لتوليد الطاقة في الأردن.

من جانبه، قال المدير التقني لمنطقة الشرق الأوسط في “فيرست سولار ماثيو ميرفيرت، : “نظراً للاهتمام الفائق الذي يوليه الأردن لكمية الطاقة المنتجة، فقد قمنا بتحسين كافة جوانب المشروع لتوليد طاقة كهربائية عالية الأداء ومنخفضة التكلفة في الظروف المناخية الفعلية.

وتعد محطة “شمس معان” ثاني مشاريع “فيرست سولار” الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن نجحت في هندسة وبناء المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 13 ميجاواط في دبي.