يستحقون كل الشكر والتقدير

2015 01 08
2015 01 09
a3

صراحة نيوز – اشاد المواطنون بالجهود التي بذلتها مختلف الجهات والمؤسسات في معالجة تداعيات العاصفة الثلجية التي أثرت على المملكة منذ يوم الثلاثاء .

وقالوا في متابعات صحفية انهم تعاملوا بحرفية واقتدار لتوفير الخدمات للمواطنين وانقاذ الحالات المرضية خاصة حالات غسيل الكلى والولادة والاصابات بسبب حوادث السير .

واضافوا ان حجم الاستعداد المسبق من قبل جميع مؤسسات الدولة ساعد وبشكل واضح على تفادي العديد من المعيقات من حيث نقص المواد التموينية ومشتقات الوقود بجميع انواعها.

ولفتوا الى ان مستوى الانجاز الذي حققته اجهزة الدولة في تعاملها مع الظروف الجوية كان بمستوى طموح المواطن ما يعزز الثقة الحقيقية بين المواطن وتلك المؤسسات الوطنية التي تستحق من الجميع الثناء على ما قدمته من خدمات متواصلة.

وأكدوا ان التعاون بين المواطنين في جميع المحافظات والكوادر العاملة على تقديم الخدمة شكل تجسيدا حقيقيا للحس الوطني لدى المواطن الاردني والتكاملية في العمل من حيث توزيع المهام على الجهات المختصة والعمل بروح الفريق الواحد نحو تأمين الخدمة الفضلى للمواطن وحمايته من المخاطر.

وخص مواطنون في اشاداتهم مجموعة رجل الاعمال الاردني المهندس زياد المناصير على مبادرتها بفزعة وطن حيث وضعت كافة امكاناتها في خدمة المواطنين وهو ما شجع غيرها من المؤسسات والاشخاص القادرين على اطلاق مبادرات في ذات الشأن . القوات المسلحة تتابع اجراءات مساعدة المواطنين

تابعت تشكيلات القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي بتوجيهات من جلالة القائد الأعلى الملك عبدالله الثاني ومنذ اللحظات الأولى لبدء الحالة الجوية التي سادت المملكة صباح أمس وبالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية والأجهزة الأمنية اجراءات مساعدة المواطنين والمحافظة على ممتلكاتهم في كافة أنحاء المملكة إضافة الى واجبها الرئيس في الحفاظ على أمن الوطن والمواطن.

وباشرت تشكيلات ووحدات القوات المسلحة وسلاح الهندسة الملكي ضمن مناطق اختصاصها بعمليات فتح الطرق في عدة مناطق شملت العاصمة عمان ومحافظات الشمال في أربد وجرش وعجلون والمفرق ومحافظات الجنوب في معان والطفيلة والكرك والسلط والقرى التابعة لها.

وبذلت تشكيلات القوات المسلحة جهوداً كبيرة في عمليات اخلاء وأنقاذ المواطنين الذين حوصروا على بعض الطرق نتيجة لتراكم الثلوج، وقيام آليات القوات المسلحة المجنزرة بعمليات إنقاذ للأشخاص والآليات في المناطق التي لا تتمكن الآليات المدولبة من الوصول اليها، اضافة الى توزيع كمية كبيرة من الطرود والوجبات الغذائية على عدد من المواطنين الذين لم يتمكنوا من الحصول على احتياجاتهم الضرورية نتيجة تراكم الثلوج في مناطق سكناهم.

كما قام نشامى القوات المسلحة باخلاء بعض حالات الولادة ومرضى غسيل الكلى والأمراض المزمنة وتأمينهم الى عدد من المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية والعلاج اللازم، اضافة الى تعزيز بعض مراكز الدفاع المدني بناقلات جنود مجنزرة للمساعدة في عمليات الأنقاذ والأخلاء.

وقدمت المنطقة العسكرية الشمالية عدداً من الناقلات المجنزرة لمساندة شركة كهرباء اربد لإصلاح اعطال اعمدة الضغط العالي التي تضررت اثناء العاصفة الثلجية واعادة التيار الكهربائي الى محافظات الشمال.

كما قامت المنطقة العسكرية الوسطى بفتح عدد من الطرق الرئيسية والفرعية ضمن محافظتي العاصمة والبلقاء بالاضافة الى توزيع طرود الخير على عدد من العائلات وانقاذ واخلاء للمواطنين وبعض السيارات العالقة على الطرقات.

وفي السياق نفسه عملت الخدمات الطبية الملكية على فتح جميع المستشفيات العسكرية في مختلف محافظات المملكة لاستقبال ومساعدة المرضى والمواطنين وتقديم الرعاية الصحية والعلاجية الضرورية لهم حيث استقبلت هذه المستشفيات عدداً من الحالات التي تم انقاذها واخلائها بواسطة آليات عسكرية مجنزرة.

كما قامت المؤسسة الاستهلاكية العسكرية بفتح معظم الأسواق والمجمعات التجارية العسكرية في مختلف محافظات المملكة لتقديم خدمة التسوق للمواطنين وتأمين الاحتياجات الضرورية لهم .

WP_20150108_024 WP_20150108_025 WP_20150108_027 WP_20150108_021

الدفاع المدني .. جهود نوعية ومميزة خلال العاصفة الثلجية

ساهمت الجهود النوعية والمميزة التي بذلتها كوادر الدفاع المدني على مدار الساعة في تخفيف حدة آثار الاحوال الجوية السائدة في المملكة والتي تأتي في اطار قصة النجاح التي سجلتها جميع الجهات الحكومية والشعبية في تعاملها الفريد وغير المسبوق مع الاحوال الجوية الطارئة التي شهدتها مختلف مناطق المملكة.

ولتسليط الضوء على ابرز الجهود التي بذلتها كوادر الدفاع المدني، التقت وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الخميس مدير الإعلام والتثقيف الوقائي الناطق الإعلامي في المديرية العامة للدفاع المدني العميد الدكتور فريد الشرع الذي اكد أن كوادر الجهاز واصلت جهودها بالتعامل مع مختلف الحوادث التي توزعت بين حالات الإسعاف والإنقاذ المتمثلة، وشفط المياه وإخلاء الأشخاص الذين علقت مركباتهم في الثلوج الى أماكن آمنة.

ونظراً لما تحتاجه هذه الظروف الاستثنائية وغير الاعتيادية من استعداد مسبق وأخذ الحيطة والحذر أثناء ممارسة النشاطات اليومية المختلفة قال الشرع إن المديرية عملت كعادتها وبالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة المعنية بتفعيل خطط الطوارئ، ورفع حالة التأهب وتفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني، ورفع نسبة الجاهزية إلى أعلى درجاتها من خلال الكوادر البشرية والآليات والمعدات.

كما فتحت المديرية غرف عملياتها الرئيسية والفرعية في مختلف أنحاء المملكة وإدامتها على مدار الساعة لاستقبال اتصالات المواطنين على هاتف الطوارئ وتلبية نداءاتهم واحتياجاتهم.

واضاف ان هذه الاجراءات تأتي تجسيداً لتوجيهات جلالة القائد الأعلى بالتواصل مع المواطن أينما كان موقعه، ودرء المخاطر عنه والوصول به إلى انتهاج السلوك الوقائي في حياته اليومية وصولا الى تحقيق رؤى جلالته بأن يصبح كل مواطن رديفا حقيقيا لرجل الدفاع المدني في الظروف الطارئة.

وأشار الشرع إلى انه تم استخدام آليات ومعدات حديثة ومتطورة مثل سيارات الإسعاف الطبي المتقدم وأجهزة الإنقاذ الثقيلة والخفيفة وغيرها من المعدات في عمليات الإنقاذ والإسعاف، الأمر الذي ساعد إلى حد كبير بإنقاذ العديد من الأشخاص الذين واجهوا صعوبات في الوصول إلى وجهاتهم، ونقلهم إلى أماكن آمنة.

وبين ان الدفاع المدني تعامل منذ بداية المنخفض الجوي ولغاية الساعة الواحدة من ظهر اليوم عبر مواقعه المنتشرة في مختلف أرجاء الوطن وعددها 174 موقعاً، مع العديد من الحوادث المتعلقة بشفط المياه التي داهمت بعض المنازل في المناطق المنخفضة وتحديداً المنازل والمحال التجارية التي كانت تحت منسوب مستوى الشوارع، وأنقذت 1645 شخصاً علقوا نتيجة انزلاق مركباتهم وجنوحها عن الطرق الرئيسية والفرعية حيث تم نقلهم الى أماكن ومناطق آمنة.

واوضح انه تم تقديم خدمات الإسعاف لما يزيد على 207 اشخاص من مرضى غسيل الكلى وتأمينهم بناقلات مجنزرة تم تجهيزها بمختلف المعدات والأجهزة الطبية، مشيرا الى نقل 64 حالة ولادة الى المستشفيات وتم إجراء اللازم لبعضها في سيارات الإسعاف على أيدي مسعفين مؤهلين.

ولفت العميد الشرع الى بعض المعيقات التي واجهت كوادر الدفاع المدني نتيجة لقيام بعض المواطنين بالخروج بمركباتهم أثناء تساقط الثلوج وتعطل تلك المركبات خصوصاً على الطرق الرئيسية، ما تسبب بعرقلة عمل الجهات المعنية في مواصلة عملها لفتح الطرق، وإعاقة تقديم خدمات الإسعاف في ظل انغلاقات الطرق وعدم التمكن من الوصول الى المواطنين الذين كانوا بحاجة لتلك الخدمات.

وأكد الشرع الدور الفاعل والايجابي الذي ابداه الغالبية العظمى من المواطنين والمتمثل بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة خلال هذا المنخفض وبخاصة مع جهاز الدفاع المدني، وذلك بالالتزام بالتوجيهات والإرشادات الصادرة والمشاركة الميدانية من خلال آليات الدفع الرباعي جنباً الى جنب مع كوادر الدفاع المدني والأجهزة المختصة.

وثمن الشرع الدور الريادي لوسائل الاعلام بشقيها الرسمي والخاص في التعاطي مع الظروف الجوية التي سادت المملكة وبخاصة في نقل الرسالة التوعوية للمواطنين وإيصال صوت المواطن، داعيا الى ضرورة اتخاذ اعلى درجات الحيطة والحذر والتقيد والالتزام بالمنزل وعدم الخروج الا للضرورة والابتعاد عن مجاري السيول والأودية وخاصة بعد ذوبان الثلوج.

WP_20150108_034 WP_20150108_035 WP_20150108_036 WP_20150108_037 WP_20150108_038 WP_20150108_040 WP_20150108_041 WP_20150108_042
aav

كوادر الأمانة تواصل عملها لإدامة فتح الطرق وتصريف مياه الأمطار والثلوج

تفقد امين عمان الكبرى عقل بلتاجي اليوم الخميس، كوادر الامانة العاملة في الميدان، وتابع سير عملها في فتح مسارب الشوارع الرئيسة.

وشملت الجولة الشوارع الرئيسة والتقاطعات المرورية حيث تعمل ورش امانة عمان على ضمان عدم اغلاق مناهل تصريف مياه الامطار واستمرار عملها في ظل كميات المياه التي بدأت بالجريان نتيجة ذوبان الثلوج .وغزارة الأمطار .

وجدد امين عمان التأكيد ان المواطن هو العامل الاساس والشريك الحقيقي لأمانة عمان في نجاح اجراءاتها للتعامل مع المنخفض الجوي من خلال عدم الخروج في المركبات التي تكون السبب الهام في إعاقة مهام كوادرها وحركة آلياتها .

ولفت بلتاجي إلى ان امانة عمان تعمل بأقصى طاقاتها لضمان إدامة مسارب الشوارع الرئيسة سالكة، وانسياب المياه باتجاه مناهل تصريف مياه الامطار بالعمل على تفقدها وتنظيفها من المخلفات الانشائية وأغصان الاشجار . واستقبلت امانة عمان خلال الــــ 48 ساعة الماضية حوالي 248 شكوى من خلال هواتف غرفة طوارئ تلاع العلي ومناطق الامانة عملت كوادرها المختلفة على معالجتها .

وأكدت امانة عمان انها عملت طوال اليوم على استثمار الوقت واستغلال امكانية مرور الكابسات والطاحنات بالشوارع لجمع ونقل النفايات كون يوم غد الجمعة وحسب التقارير الجوية سيشهد تدن في درجات الحرارة وانجماد بمختلف المناطق .

واشار المدير التنفيذي للمناطق والبيئة المهندس عماد الضمور ان امانة عمان اوقفت امس جميع الاليات العاملة في نقل النفايات فور بدء هطول الثلوج حفاظا على سلامة العاملين فضلا عن عدم اعاقة الحركة المرورية .

وقال انه بعد التأكد من صلاحية وقدرة الاليات على العمل تم البدء بعملية جمع ونقل النفايات على الرغم من صعوبة العملية وذلك في شرقي عمان التي كانت معظم الشوارع فيها سالكة كون نسبة هطول الثلوج كانت ادنى من غرب عمان التي اقتصر العمل فيها على تحريك بعض الاليات واخذ النفايات الملقاة على جوانب الطرق .

ودعا المواطنين الى التعاون من خلال وضع النفايات بأكياس وإغلاقها بشكل محكم وعدم وضعها بشكل عشوائي لحين جمعها ونقلها في ظروف افضل مساهمة منهم في الحفاظ على نظافة البيئة .

وتدعو امانة عمان الاخوة المواطنين للاتصال على ارقام غرف الطوارئ الرئيسة في منطقة تلاع العلي في حالة مواجهة اي طارئ والحاجة لطلب العون والمساعدة على الارقام 5359970 / 06 أو5359971 /06 و0798166789 ، وكذلك غرف الطوارىء الرئيسية في مديريات مناطقها كافة.

WP_20150108_015 a15 a11
aas “الكهرباء الاردنية” تتلقى عشرات الاف من الاتصالات وتنجز الاعطال بسرعة

واصل موظفو ومهندسو الفرق الفنية في شركة الكهرباء الاردنية اصلاح الاعطال والعمل على ادامة وصول التيار الكهربائي للمشتركين بيسر.

حيث تلقى مركز الاتصال خلال الـ 24 ساعة الماضية 14 الف اتصال، وتم اصلاح 1861 حالة انقطاع للتيار الكهربائي، وساهمت مركبات الشركة المجهزة بكاسحات الثلوج والجرافات والمعدات الثقيلة في فتح الطرق والشوارع الرئيسية خلال توجهها الى مناطق الاعطال والتعامل الفعال والسريع معها خلال فترتي النهار والليل.

وتفقد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد مركز الاتصال الرئيسي التابع لشركة الكهرباء الاردنية واطلع على سير العمل واصلاح الاعطال في مناطق عمل الشركة، وعبر الوزير حامد عن ارتياحه لاداء الشركة ومعالجاتها السريعة للاعطال واعادة التيار للمشتركين.

رئيس هيئة الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري زار مركز الاتصالات المركزي للشركة، واطلع على سير العمل في المركز وعمليات اصلاح الاعطال وإعادة التيار الكهربائي اولا بأول، وقال الحياري ان جاهزية الشركة عالية للتعامل مع العاصفة الثلجية ووصف التعاون والتنسيق بين جميع الجهات بأنه ممتاز.

كما تفقد رئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب النائب جمال قموه مركز المراقبة والتحكم ومركز الاتصال التابعين لشركة الكهرباء الاردنية، وقال النائب قموه ان مركزي التحكم والرقابة، والاتصال متقدمان ويلبيان احتياجات المشتركين بخاصة في ظل الظروف الطارئة، واثنى على جهود الشركة التي اثبت قدرة عالية على تنفيذ خطتها للطوارئ في الاحوال الجوية .

ويقوم موظفو مركز الاتصال بتسجيل الشكوى وترقيمها لغايات المتابعة، ويتم ارسال رسالة نصية قصيرة للمشترك تتضمن رقم الشكوى، ويتم الاتصال هاتفيا مع عينة مختارة عشوائيا من المشتركين بعد اعادة التيار الكهربائي.

ويشار الى ان الشركة تشغل فرقا هندسية وفنية وموظفين يبلغ عددهم نحو 1400 مهندس وفني وموظفين موزعين على 8 غرف عمليات إضافة الى 15 غرفة عمليات فرعية متواجدين في مناطق عمل الشركة، بالاضافة لمركز المراقبة والتحكم الذي يعتبر غرفة العمليات المركزية، ويتولى اعادة التيار على الضغط المتوسط من المركز مباشرة ذلك بفصل الخط المعطوب، وإعادة تشغيل الاجزاء غير المعطوبة مباشرة من شبكة الضغط المتوسط خلال دقائق.

d e b مجموعة المناصير تساهم في فتح الطرقات ومساعدة المواطنين من خلال” فزعة وطن “

اسهمت مبادرة ” فزعة وطن” التي اطلقتها مجموعة رجل الاعمال الاردني المهندس زياد المناصير في فتح الطرقات التي اغلقت بسبب تراكم الثلوج بسبب الاحوال الجوية الطارئة التي تشهدها المملكة ومساعدة المواطنين والتي تقطعت بهم السبل.

وقال مدير التسويق والاعلام في المجموعة مهند المناصير لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه وبايعازات من ابن الاردن المهندس زياد المناصير تم تخصيص نحو 50 الية مجهزة لغايات ازالة الثلوج وفتح الطرقات الرئيسية والفرعية في المناطق التي شهدت تراكما للثلوج خلال الظروف الجوية التي تشهدها المملكة.

واضاف ان هنالك 16 كاسحة ونحو 35 لودرا وجريدرا الى جانب سيارات الدفع الرباعي وكادر بشري يضم 100 شخص تواجدوا جميعهم في مناطق عمان الغربية والشرقية على مدار 24 ساعة واسهموا بفتح الطرقات التي اغلقتها الثلوج وساعدوا عددا من المواطنين الذين تقطعت بهم السبل والمرضى من الوصول الى بيوتهم والمستشفيات القريبة.

واوضح ان المجموعة وفرت وبالتعاون مع شركة البوتاس الاردنية نحو 150 طنا من الاملاح استخدمت لمساعدة الاليات على ازالة الثلوج وذوبانها مضيفا ان جميع هذه العمليات نفذت تحت اشراف الرئيس التنفيذي لشركة اسمنت المناصير عبد الحكيم المناصير.

وبين ان المجموعة قامت ايضا بتجهيز 150 صهريجا للمحروقات بالجنازير لضمان تمكينها من نقل المحروقات الى المحطات التابعة للمجموعة بهدف توفير مواد الوقود النفطية للمواطنين على مدار الساعة .

واشار الى ان هذه المبادرة تأتي استجابة لرؤية جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في تعميق الشراكة بين كافة القطاعات العامة والخاصة وتجسيدا للمسؤولية الاجتماعية التي توليها مجموعة المناصير اهتماما خاصا ايمانا منها ان المواطن الاردني هو اغلى ما نملك.

واكد ان المجموعة عازمة على استمرارها في اطلاق المبادرات الوطنية الرامية الي تعميق مفهوم التشاركية والعمل التطوعي في سبيل خدمة هذا البلد ومليكه ومواطنيه .

a7 a9 a12 a14 13

فرق تطوعية لـ “كلنا الاردن” لمساعدة المواطنين في الظروف الجوية

باشرت فرق عمل متطوعي هيئة شباب كلنا الاردن التابعة لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، في مختلف محافظات المملكة تقديم العون والمساعدة للمواطنين والاجهزة المعنية في ظل الظروف الجوية السائدة.

وتاتي هذه الحملة كجزء من الادوار التطوعية التي تقوم بها الهيئة في مختلف الظروف والتي تعكس اهمية تعزيز مشاركة الشباب الاردني من خلال رسم صورة حقيقية تعزز المواطنة الصالحة وتعكس اهداف الهيئة في نشر ثقافة العمل التطوعي والتكافل والتكاتف بين الاردنيين.

واشتملت الحملة على تقديم الدعم والمساندة للمواطنين وبالتنسيق مع غرف الطوارئ الرسمية وبث رسائل توعوية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي تتضمن تقارير عن حالة الطقس من دائرة الارصاد الجوية والارشادات التوعوية من الدفاع المدني والاجهزة الامنية الى جانب توزيع 200 طرد غذائي على الاسر المعوزة في العاصمة والبلقاء بالشراكة مع الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية.

aag aaj d e