يوم علمي لكلية الحقوق في عجلون الوطنية

2015 03 22
2015 03 22
IMG_0634صراحة نيوز – تحت رعاية عطوفة رئيس جامعة عجلون الوطنية الاستاذ الدكتور احمد نصيرات افتتح اليوم الاحد الموافق 22/3/2015اليوم العملي لكلية الحقوق بالتعاون مع اللجنة للصليب الاحمر الاردني / فرع عجلون بعنوان ” دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في ارساء قواعد قانونية انسانية”.

استهل الاستاذ الدكتور احمد نصيرات في كلمتة بالترحيب بالضيوف الكرام معربا عن حرص الجامعة على دعم مثل هذه الورش العملية للارتقاء بالعمل الاكاديمي المنفتح على الحياة وتوثيقا لمدى التواصل والتكامل مع مؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة ، الى إن ياتي دور المنظمات الدولية والاقليمية وعلى راسها اللجنة الدولية للصليب الاحمر ، وجمعية الهلال الاحمر الاردني لإرساء قواعد واعراف دولية لحماية وتقديم المساعدة لضحايا الحروب والصراعات الاقليمية والدولية .

وفي كلمة لعميد كلية الحقوق الدكتور طلال العيسى مرحبا بالحضور الكرام وذلك من اجل تحقيق هذا العمل الذي تضافرت عليه جهود العاملين في اللجنة الدولية للصليب الاحمر وجمعية الهلال الاحمر الاردني / فرع عجلون مع كليتنا وذلك من اجل انجاح هذا اليوم العلمي التي اخترنا عنوانها ” دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في ارساء قواعد قانونية انسانية”. ، فان الهدف من هذه اليوم هو حماية الاموال والاشخاص الذين يتعرضون لاذى المنازعات المسلحة ووضع القيود على اطراف النزاع في استخدام وسائل واساليب الحرب .

واشار العيسى الى ان هذا اليوم العلمي يتضمن ببيان دور اللجنة للصليب الاحمر زمن النزاع المسلح والتعريف بالقانون الدولي الانساني والقانون الدولي الانساني وعلاقته بقانون حقوق الانسان ودور الهلال الاحمر الاردني بشان ازمة اللجوء السوري في الاردن .

وقد تحدث نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر السيد هشام مندودي معربا عن جزيل شكره للثقة التي منحتنا اياها جامعة عجلون الوطنية لاستضافتنا في اعمال هذا اليوم العملي القيم ، الى ان اللجنة الدولية تعد اكبر منظمة دولية معنية بشؤون النزاعات المسلحة ، وتلعب دورا فاعلا في مناطق مشتعلة ، تبعا لما تتمتع به من منهاج عمل متميز ، وما تضطلع به لتطبيق القواعد القانونية التي تكفل الحماية ، لضحايا هم في امس الحاجة للحماية والمساعدة ، “وفي النهاية عبر نائب رئيس البعثه عن سرور اللجنة الدولية تواجدها مع جامعة عجلون العريقة في اعمال هذا اليوم العلمي , بغية رفع المكنة القانونية الدولي الانساني . وقال الاستاذ علي القضاه ممثلاً عن الهلال الاحمر في محافظة عجلون لقد كان الهلال الاحمر الاردني او المبادرين لتقييم الوضع الانساني للاجئين السوريين على الاراضي الاردنية منذ بداية الازمة السوربة ، ومن اطار الاستراتيجية للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر تمت انشاء وحدة لادارة الكوارث عام 2003 لتكون مهمتها اعداد الكوادر البشرية وتهيئة المواردوبناء قدرات الجمعية في مجالات عدة في التدابير اللوجستية.

وقد حاضرت الدكتورة شيماء ابو فرحة المستشار القانوني للجنة الدولية للصليب الاحمر بنبذة حول اللجنة الدولية للصليب الاحمر وايجازاته والوضع القانوني لها ونشاتها وتاريخها ، الا وانها تطرقت الى عدة مواضيع عن الحركة الدولية و الصليب الاحمر والهلال الاحمر ، والقانون الدولي الانساني ، والحماية في زمن الحروب ، ومساعدة ضحايا النزاعات المسلحة ، والعمل الوقائي ، والتعاون مع الجمعيات الوطنية والدعم المتبادل ، والعلاقات مع المنظمات الاخرى ومواردها .

وتضمن اليوم العلمي مجموعة من المواضيع بحضور عدد كبير من طلبة الجامعة واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية ومن خلاله قدم نصيرات رئيس الجامعة درعا تذكاريا لنائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاستاذ هشام مندودي.

IMG_0591 IMG_0599 IMG_0617 IMG_0627 IMG_0657 IMG_0660 IMG_0690 IMG_0699 IMG_0730 IMG_0735 IMG_0586 IMG_0589 IMG_0603 IMG_0609 IMG_0634 IMG_0653 IMG_0677 IMG_0687 IMG_0705 IMG_0717