يوم وظيفي في جامعة الشرق الاوسط

2014 11 17
2014 11 17

IMG_0406عمان – صراحة نيوز –  نظمت جامعة الشرق الاوسط يوما وظيفيا ،هو الأكبرعلى صعيد الجامعات، بالتعاون مع وزراة العمل و صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية و صندوق التنمية و التشغيل كجزء من الحملة الوطنية الثالثة للتشغيل.

وافتتح اليوم الاثنين مندوب وزير العمل الدكتور نضال القطامين ، أمين عام الوزارة حمادة أبو نجمة اليوم الوظيفي بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين و رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر سليم الذي احتوى على عروض عمل من (51) شركة تنوعت في مجالات الفنادق والادوية والنقابات و التمويل و القروض و تنمية المشاريع الصغيرة و الإرشاد الوظيفي و مؤسسات عمل تطوعي التي تعمل على تلبية احتياجات قطاعاتها من وظائف، وشواغر في تخصصات مثل إداريين و محاسبين و مهندسي كهرباء وفنيي ميكانيك وفنيي جودة وعمال انتاج.

ويأتي هذا اليوم الوظيفي كجزء من الحملة الوطنية الثالثة للتشغيل  التي انطلقت مؤخرا تحت شعار ( العمل عبادة) ، تنفيذا ﻟﻠﺮؤى الملكية السامية الرامية اﻟﻰ تخفيض ﻣﻌﺪل اﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ودﻋﻢ اﻟﺸﺒﺎب ﻣﻦ ﺧﻼل توفير ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﺗﻮﻓﺮ ﻟهم حياة كريمة.

واستهدفت الحملة  توفير (20739) فرصة تشغيل وتدريب وتمويل لغايات التشغيل الذاتي، حيث بلغ عدد الشركات المشاركة لهذه المرحلة (125) شركة بمختلف القطاعات.

وكانت  نتائج الحملة الاولى والثانية للتشغيل ساهمت في انخفاضِ مُؤشِّرات البطالةْ خلالَ الربعِ الأولْ منَ العامِ الحالي 2014 بمقدارِ نقطةٍ واحدةْ لتبلغْ 11.8% مقارنةً بالفترةِ نَفْسِها منَ العامْ 2013، سبَقُهُ انخفاضٌ اخرْ بمقدارِ نُقطتين في الربعِ الأخيرْ منْ عام 2013 مقارنةً بالفترةِ ذاتِها منْ عام 2012 وِفْقَ تقاريرِ دائرةِ الإحصاءاتْ العامةْ.

وشهد اليوم الوظيفي الذي حضره مدير عام صندوق التنمية و التشغيل المهندس عبدالله فريج إقبالا واسعا من طلبة الجامعة الذين اطلعوا على فرص العمل المتوافرة و استمعوا من مندوبي الشركات لشرح عن طبيعة الوظائف المتوافرة و التحولات التي تشهدها قطاعات واسعة في سوق العمل من ناحية العرض و الطلب.

وفي هذا الصدد قال أمين عام الوزارة أبو نجمة إن الوزارة تتطلع إلى توفير اعداد كبيرة من فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص عبر التواصل مع أصحاب العمل في القطاعات المستهدفة من خلال النقابات والجمعيات المختصة، وتنظيم لقاءات باشراف الوزارة وبحضور الوزارات المختصة خلصت الى تشكيل لجان قطاعية مختصة للتشغيل في القطاعات المستهدفة.

من جهته  قال رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين إن هذا اليوم الوظيفي يصب في رؤية الجامعة كجامعة جادة ملتزمة ساعية للتعلم و أهدافها المتمثلة في التشبيك  بين الطلبة و الشركات العاملة في سوق العمل ، خصوصا وأننا نعمل ضمن خططنا الدراسية على التميّز في المجالات الأكاديمية البحثية منها والتعليمية وصولاً إلى العالمية، واستحداث وتطوير برامج وتخصصات أكاديمية لمواكبة التطورات الحديثة بما يتناسب واحتياجات سوق العمل، و  تنمية مهارات الطلبة النوعية، الفكرية والمهنية، وبناء جسور التواصل داخل الجامعة وخارجها.

وعلى صعيد متصل قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر سليم إن الجامعة تسعى بشكل دؤوب على تشجيع الطلبة على تبني الافكار الريادية التي ” تصب في دور الجامعات المعاصر في تخريج قيادات وكوادر مؤهلة ومدربة تسهم من خلالهم الجامعات في محاربة الفقر والبطالة”.

وبين سعي الجامعة، ممثلة بالكليات،  لتطوير الخطط الدراسية في كافة التخصصات في الجامعة حتى تضمن مخرجات للعملية التعليمية والتعلمية تناسب احتياجات سوق العمل.